مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي

مـنـتــــدي الــرفــشـــــة

منتـــدى الـــرفـــشـــة يـرحــب بكـــم
 
الرئيسيةالـرفــــشــــةبحـثالتسجيلدخول

اهلا بكم في منتدي الرفشة بجميع عائلاتها ( السراطنيه _ الحماليه _ العماريه _ القاضي _ الغوانم _ العمارات )             منتدي الرفشة منتدي بلدي

لا تنس أن الله سبحانه و تعالى رقيب على ما تكتبه
المواضيع الأخيرة
» نسب قبيلة هوارة( اخوكم عاطف الهوارى )
2014-12-22, 11:55 am من طرف علاء الجبالي 25

» نعم كان هناك بشر علي الارض قبل(ادم عليه السلام)وان سيدنا ادم ليس ابو البشر
2014-12-21, 4:08 pm من طرف علاء الجبالي 25

» حصرياً - الإصدار الأخير من عملاق مونتاج الصور والفيديو Photodex ProShow 4.5.2929
2013-10-21, 3:04 am من طرف مجنون الشمال

» كن دائما على حذر
2013-04-23, 11:46 pm من طرف زائر

» أنآقـــه اللسآن
2013-04-04, 2:39 pm من طرف noha fawzy

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
2013-04-01, 12:14 pm من طرف noha fawzy

» أفضل شيء عند الشباب والبنات..
2013-03-31, 9:46 am من طرف noha fawzy

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
2013-03-30, 7:48 am من طرف noha fawzy

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
2013-03-25, 9:51 am من طرف noha fawzy

» كثير من العظماء رحلوا
2013-03-13, 11:24 pm من طرف أ د / ناجح عمران

» http://www.facebook.com/FrashtAbwalwly
2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» فراشة ابو الولى بعزبة البوصه
2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» كيف تعرف المراه الخاينه
2012-12-28, 12:15 am من طرف محمد العطيه

» الرفشة تفتقد رمزا من رموزها ( المستشار \ محمد عويس ) نسألكم الدعاء
2012-12-10, 10:59 pm من طرف محمدأبوالولى

» هل قادرين علي العودة والانطلاق بقرية الرفشة لأفضل الاماكن ؟
2012-12-03, 8:34 pm من طرف علاء مهران

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رفشاوي
 
احمد جمال مهران
 
سيف المنشاوى
 
ابو فهد البرغوتى
 
محمدأبوالولى
 
اشرف الغانمي
 
اشرف جمال
 
الكابتن بسام
 
الماجيك
 
محمود مهران
 
الساعة الان

شاطر | 
 

 الاكتئااااب وانواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال مهران
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
avatar

الجنسية : مصر


ذكر

العذراء

مساهماتي : 1566

نقاط : 113284

السٌّمعَة : 20

العمر : 25

بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: الاكتئااااب وانواعه   2010-11-05, 11:54 pm

تعريف الاكتئاب
يشعر الكثير منا بحالات اكتئاب أو إحباط من وقت لآخر بسبب: حدوث حالة وفاة في العائلة، فشل في الحب، فقدان وظيفة، حالة مرض خطير، وأزمات الحياة المختلفة التي قد تسبب الشعور بالحزن، الوحدة أو الإحباط لمعظم الناس لفترة من الوقت. ـ حدوث حالة من الحزن هي رد فعل طبيعي في مثل هذه الأحداث. ومن الطبيعي أيضاً أن تشعر بحالة من الحزن لبعض الوقت بدون حدوث سبب محدد وبالتالي من الطبيعي أن تستعيد قوتك مرة أخرى وتشعر بتحسن وتعود إلى حالتك الطبيعية بعد فترة. ـ عندما يستمر هذا الشعور بالاكتئاب، الحزن، الوحدة، أو اعتلال المزاج ويمنعك هذا الشعور من استمرار الحياة بشكل طبيعي، فأنت إذن ذاك الشخص الذي يعاني من اضطراب في الحالة المزاجية والتي تسمى اكتئاب.
ـ الاضطراب في الحالة المزاجية للشخص هي حالة متواصلة من الخلل الذي يحدث في المشاعر الطبيعية لأي شخص.
الاكتئاب هو حالة اعتلال جسدي كامل، هو اعتلال يؤثر على الصحة العامة للشخص المريض والسلوك الذي يسلكه تجاه الآخرين. ـ يحدث بالنسبة للشخص الذي يعاني من الاكتئاب مشاكل في النوم، الأكل، العمل والتعامل مع الأصدقاء.
يتسبب الاكتئاب في حدوث حالات مختلفة من المشاعر غير السعيدة بالنسبة للشخص. ـ يمكن أن يشعر الشخص المكتئب بحالة مستمرة من الخوف الشديد، البكاء المستمر، الشعور بالرعب، الشجار المستمر مع الأصدقاء أو زملاء العمل، عدم الثقة في النفس أو حتى حدوث حالة من الهلوسة. من ناحية أخرى، يمكن أن يشعر المريض بحالة من التخدير (تخدير للمشاعر) حيث أنه لا يشعر بحزن شديد ولكنه لا يشعر بسعادة أيضاً. الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب، يلجؤون في بعض الأحيان إلى علاج الاكتئاب بطرق شخصية، عن طريق بعض العقاقير المخدرة والكحول.
وتزيد هذه الأشياء الحالة سوءاً وذلك لأن الكحوليات هي مسببة للاكتئاب. ـ يمكن أن يأتي الاكتئاب بشكل مفاجئ وبدون سبب ملحوظ. أو يأتي بسبب الضغوط النفسية الشديدة. يمكن أن يأتي الاكتئاب أيضاً بشكل بطيء ويزداد مع مرور الشهور والسنوات وبالتدريج تتلاشى السعادة والأمل. ـ يجب على أهل الشخص المكتئب وأصدقائه أن يتفهموا جيداً أن الاكتئاب مرض. والشخص المكتئب لا يتعمد الشعور بذلك ولا يستطيع التحكم في التخلص منه بسهولة.
الاكتئاب هو مشكلة صحية عامة، ومعظم الأشخاص المكتئبين يخجلوا من طلب أي مساعدة طبية، أو الاعتراف بأنهم يعانون من الاكتئاب النفسي وذلك لأنهم يروا أن هذا الشعور يعد ضعف في الشخص ولذلك ثلثي الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يلجؤوا إلى الاستشارة الطبية. ـ الاكتئاب ليس له أي علاقة بالضعف، وعدم الاهتمام بهذا الشعور يساعد على زيادة الحالة. الاكتئاب هو خلل جسماني يتسبب في حدوث بعض التغيرات الكيميائية في المخ. وهذه التغيرات لن تتلاشى بمفردها، والشفاء من حالة الاكتئاب النفسي يتطلب علاج دوائي، علاج نفسي وبعض العلاجات الأخرى.
المصدر: البوابة الطبية
الاكتئاب النفسي:
الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل. والاكتئاب النفسي هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث على حد السواء، الصغار والكبار والمسنين، لا يفرق بين مستوى التعليم والثقافة ولا المستوى المادي. الجميع عرضة للإصابة به. لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضى (80-90%) من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية. ولكن من مشاكل الاكتئاب: التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية. فقد تحتاج الحالة إلى فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج. من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلى استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.
ما هو الاكتئاب النفسي؟
الاكتئاب النفسي مرض يصاب به الإنسان فيجعله يعاني من الأعراض التالية:
ـ شعور بالإحباط والزهق والملل ـ عدم الاستمتاع بمباهج الحياة ـ اضطرابات بالنوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته ـ فقدان الشهية للأكل أو الفرط في الأكل بشراهة ـ سرعة التعب من أي مجهود ـ صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات ـ نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل ـ التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل ـ الشعور بالذنب الدائم أو العصبية الدائمة. من الممكن أن يصاب الشخص ببعض هذه الأمراض في أي مرحلة سنية وإن كانت أكثر ما تكون في السن من 24 - 44 سنة. النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.
ما هي أسباب الاكتئاب؟
هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب:
ـ أسباب عضوية: أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ ومن أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.
ـ الجينات: وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التي أجريت على التوأم أحادي البويضة وجدت أن إصابة أحد التوائم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلى 70% ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية.
هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها: الروح الانهزامية، الاعتمادية على الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التي لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور.
ـ عوامل بيئية: مثل كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي، كذلك كثرة الضغوط الخارجية على الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلى الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب.
ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي (رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.
كيف يتم علاج الاكتئاب النفسي:
من المهم أن نلاحظ هنا أن الاكتئاب مرض نفسي، ويحتاج إلى علاج دوائي لتعويض الخلل الكيميائي الذي حدث بالمخ. وإن ممارسة الرياضة وتغيير العادات اليومية والذهاب إلى إجازة لن يعالج الحالة وإن كان له تأثير في سرعة الشفاء، (80 - 90 %) من مرض الاكتئاب النفسي يظهرون تحسن واضح وملموس باستخدام العلاج.
أساليب العلاج:
أ- علاج دوائي، أكثر الأدوية استخداماً هي:
ـ مضادات الاكتئاب، ومن أنواعها: أ- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة. ب- مضادات الاكتئاب المؤثرة على مادة السيروتوينن. ج- مضادات الاكتئاب المضادة لإنزيم المونوامين.
ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يجوز تناول العقار دون استشارة الطبيب. لما قد يؤديه ذلك من أعراض جانبية وتعارض مع احتياج المريض.
ولذا يجب استشارة طبيب نفسي في الحالة حتى يتسنى له الوقوف على الأعراض ومدى تأثيرها على حياة المريض. مع وصف العقار المناسب للفترة المناسبة بالجرعة المطلوبة.
ب- علاج نفسي:
إن جلسات العلاج النفسي تتيح فرصة للتعرف على كيفية التعامل مع الضغوط الخارجية والتحدث عنها. كذلك التعرف على أفضل السبل للتعامل مع الأعراض التي يعاني منها المريض أثناء المرض، وهذه الجلسات فيها أساليب مختلفة للعلاج : علاج سلوكي - علاج معرفي - علاج نفسي تحليلي - علاج أسري - علاج جماعي . يتم تحديد النوعية الأنسب للمريض بعد أخذ القصة المرضية.
*الاكتئاب النفسي هو مرض العصر الحديث، ومن حسن الحظ أنه يمكن علاجه ولكن من سوء الحظ أن المريض لا يشعر به في بداياته وإنما يلجأ للطبيب بعد أن تكون الحالة قد استعصت وزادت شدتها. لذا ينصح دائماًً بعدم أخذ الأمور على أنها ضعف بالإرادة أو خذلان في النفس أو حتى قلة إيمان. وإنما يجب أن تشاور الطبيب عندما يشعر الإنسان بهذه الأعراض حتى تكون نسبته في الشفاء أعلى وأسرع. المصدر:البوابة الطبية
وصفات للقضاء على الاكتئاب
بعض الناس يعاني من الاكتئاب لايام وسنوات وهو شعور طبيعي يحدث في غالب الاحيان نتيجة للعديد من العوامل الداخلية والخارجية وعند الشعور بالاكتئاب هناك بعض انواع الشاي الذي يساعد على تجاوزهذد المحنة
مشروبات بين الوجبات للقضاء على الاكتئاب للحالات العادية:-
شاي الاعشاب المكون من(الزهورات+النعناع+البابونج), شاي اللافندر+اليانسون+الزعتر والمريمية
* للاكتئاب الحاد:- شاي الاعشاب مكون من اوراق (البرتقال+اللافندر+الكركدية)
* اعشاب ومشروبات في حالات الفشل العاطفي:- المردقوش+الهندباء البرية مع ملعقة عسل
* للخوف الشديد وتوتر الاعصاب والفزع:- شاي الاعشاب/اكليل الجبل + القنطريون)
المصدر :مجلة الابتسامة
ملف كامل لعلاج الإكتئاب(بطرق النفسية والدوائية،الحديثة والتقليدية،وبطب البديل..)
في حالة عدم علاج الاكتئاب النفسي، سيفقد المريض قدرته على الاستمتاع بمباهج الحياة، كما يمكن أن يقدم على الانتحار في أسوء الأحوال. وفضلاً عن ذلك يمكن للأصدقاء والأقارب مساعدة ذويهم وذلك من خلال التعامل معهم بجدية وعدم نبذهم واتهامهم بالاختلال العقلي ونصحهم بالذهاب إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص وعلاج مبكر حالة الإكتئاب النفسي. من المعلوم أن حوالي 20% من حالات الاكتئاب لا تستجيب لأي علاج دوائي أو نفسي. ويبقى هؤلاء
يعانون من الشعور بالحزن والنظرة السوداء للحياة
العلاج الدوائي:
لمعالجة الاكتئاب يجب عدم الخجل في الذهاب الى طبيب نفساني العائق الوحيد أمام علاج ناجح للإكتئاب النفسي هو الخجل من اللجوء إلى الطبيب لمواجهة هذا المرض. والتصور القائل بأن الأمراض النفسية تشكل قضاءً وأمرا لا يمكن الهروب منه هو تصور خاطئ. فاليوم يمكن علاج حالات الإكتئاب النفسي بواسطة أساليب العلاج النفسي الحديثة وبمساعدة عقاقير طبية لا تترك إلا آثاراً جانبية ضئيلة. وغالباً ما يتم استخدام علاج يجمع بين الطريقتين. وللأسف الشديد لا يزال الاعتقاد غير المبرر سائداً بأن من يلجأ إلى أخصائي العلاج النفسي يعاني من "الجنون" وأن عقاقير العلاج النفسي عبارة عن "أدوية كيميائية خطيرة". والإكتئاب النفسي يعود بالدرجة الأولى إلى أسباب عضوية وبيولوجية، كما أن حالات الخلل في عمليات البناء والهدم البيولوجية لا تمت بصلة إلى العوامل الخارجية الأخرى، حيث تقل هرمونات السعادة وتزداد الإشارات السوداوية. وهنا تقوم مضادات الاكتئاب، التي لا تسبب الإدمان ولا تغير من تركيب الشخصية، لاداعي أن يحمل المريض هم ذلك فكل ما عليه هو مراجعة الطبيب لضبط الجرعة العلاجية وتصحيحها. ومن أجل تجنب العودة إلى حالة الإكتئاب يجب تناولها لفترة طويلة. وفضلاً عن ذلك يساعد العلاج النفسي المصابين بالإكتئاب النفسي على التعامل بشكل أفضل مع المرض. وهنا تلعب تقوية التجربة الإيجابية وكسر حلقة الأفكار التشاؤمية (النفس اللوامة) دوراً مركزياً في الخروج من هذا النفق الباثولوجي. وفي أغلب الأحوال يكفي العلاج النفسي لمساعدة المرض المصابين بحالات إكتئاب متوسطة أو خفيفة:-
الأعراض الجانبية: قد تسبب مضادات الاكتئاب بعض الأعراض الجانبية البسيطة والمؤقتة عند بعض الناس إذ تكون تلك الأعراض مزعجة بعض الشيء لكنها ليست خطيرة ولكنك لو صادفت أعراضا شديدة أو صعبة التحمل كان تعيق أعمالك اليومية فاتصل بطبيبك لان المضادات ثلاثية الحلقات تشكل السبب الرئيسي والأكثر انتشارا 0مثل جفاف الريق- الإمساك- احتباس البول- الاضطرابات الجنسية - الزغلله في البصر - الدوخة – النعاس – زيادة الوزن) ونادرا ما تكون العقاقير التي تعمل على مادة السيروتونين سببا لتلك الأعراض, في بعض الأحيان تزداد الأعراض الجانبية عند تناول مضادات الاكتئاب مع الأدوية الأخرى ولهذا فقبل تناول أي علاج من طبيب آخر عليك ان تخبر ذلك الطبيب عن ما تتناوله من أدوية سواء كانت أدوية موصوفة من طبيب أو تلك التي يمكن شراءها بدون وصفه.
كيف تساعد نفسك:
مرض الاكتئاب يجعلك تشعر بالأعياء وبالتعب وقلة الاعتداد بالنفس وفقدان الأمل ، كل هذه المواقف التشاومية تجعل بعض الناس يصابون بالعجز واليأس 0ولذا نرجوك أن تنتبه لان هذا النوع من التفكير والمشاعر جزء من أعراض مرض الاكتئاب وهذا يعني ان هذه الأفكار لا تعكس الحقيقة ولا الواقع وأنها سوف تزول مع زوال أعراض هذا المرض
ننصحك بالآتي :-
لا تجعل لنفسك أهدافا عالية وصعبة المنال أو تتطلب قدرا عاليا من المسئولية0
قسم المهام الكبيرة الى أجزاء صغيرة واعمل ما تستطيعه منها0
لا تتوقع الكثير من نفسك فان ذلك سوف يعطيك الإحساس بالفشل0
حاول ان تكون مع الآخرين وتجنب الوحدة قدر المستطاع وانغمس في نشاطات مريحة مثل التمارين الرياضية ومشاهدة المباريات الرياضية والخروج مع الأصدقاء ولكننا ننصحك بعدم المبالغة في ذلك فقد تؤدي الى عكس المطلوب00

لا تقرر قرارات مهمة حول مستقبلك أو حياتك مثل الزواج أو الطلاق او الاستقالة من العمل من دون ان تستشير أناس مهمين حولك من شأنهم أن يروا حقائق حياتك بصورة أصح وانتظر حتى تذهب أعراض الاكتئاب قبل ان تتخذ مثل تلك القرارات0
لا تتوقع ان تخرج من حالة الاكتئاب بسرعة أو بسهولة ولا تلوم نفسك على عدم قدرتك على ذلك 00
تذكر أن لا تقبل أو تتقبل التفكير السلبي أو المتشائم فهذا النوع من التفكير أو التفكير أو النظرة الى الحياة جزء من الاكتئاب وسوف يزول معه 0
دور العائلة مهم في مساعدتك لانك قد لا تكون على أتم صحة أو مزاج ، من المهم أن يعرف أفراد العائلة عن طبيعة ما تعانيه فنرجو أن تجعلهم يطلعون على محتويات هذا الموضوع 00
كيف تساعد الشخص المصاب بالاكتئاب؟؟
قد يكون أهم ما يمكن عمله من قبل عائلة وأصدقاء المصابين بالاكتئاب هو ان يتعرفوا تعرفا صحيحا على التشخيص والعلاج
- من أهم ما يحتاج المصاب بالاكتئاب هو المساندة العاطفية ويشمل ذلك الصبر والتفهم والحنان والتشجيع0
- خذ المصاب بالاكتئاب في نزهة في السيارة أو في أي مكان مريح للأعصاب وأصر بلطف على ذلك ، فإذا رفض المريض اختر النشاطات التي كان المريض يألفها ويسر منها مثل الذهاب الى أماكن العبادة أو الرياضة أو ممارسة هواياته
-لا تتهم المريض بالاكتئاب بأنه كسول او أنه لا يقبل ان حسن من حالة بأن يخرج من حالة الاكتئاب من تلقاء نفسه وتذكر أن معظم حالات الاكتئاب يمكن ان تعالج لكنها قد تحتاج الى وقت 00
متى اشعر بالتحسن؟
سوف يكون الشعور بالتحسن تدريجيا فكل أنواع مضادات الاكتئاب تستغرق وقتا حتى تقوم بمفعولها
في الأيام الأولى من تناول الدواء سوف لا تشعر بآي فرق ظاهر فبالرغم من أن بعض الأعراض تختفي في خلال أسبوع أو أسبوعين ، الا أنه أحيان كثيرة يستغرق العلاج من 4 الى 6 أسابيع حتى يظهر التحسن عليك قبل ان تلاحظه أنت0
حتى تتوصل الى احسن النتائج يجب أن نتناول الدواء كما وصفه الطبيب ليس اكثر أو أقل0
الرياضة تتفوق على العقاقير في علاج الإكتئاب
أثبتت الدراسات الجديدة تفوّق الأنشطة الرياضية والحركية على العقاقير الدوائية فى معالجة حالات الاكتئاب الرئيس التى تصيب الكثير من الناس وتدوم لفترات طويلة. أن ممارسة الأنشطة الرياضية السريعة لأقل من ساعة واحدة كل أسبوع, تساعد فى تخفيف أعراض الاكتئاب الرئيسى وتقليل الحاجة إلى استخدام العقاقير الدوائية المضادة للكآبة.
وأشار الخبراء إلى أن نصف ساعة فقط من النشاط الحركى لثلاث مرات أسبوعيا, قد يساعد فى تحسين الصحة البدنية والنفسية, مؤكدين أن ممارسة الرياضة المفضلة, وخصوصا المشي, يساعد فى التخلص من الشعور بالإحباط والكسل والكآبة. (الرياضة تطلق الأندروفين من الجسم وهي مادة كيميائية مضادة للإكتئاب)
نصائح أخرى مهمة في علاج
- التقرب من الله عز وجل عن طريق: أ- المحافظة على الصلوات الخمسةوالنوافل. ب - الإكثار من قراءة القرآن.
ت - الإكثار من قراءة الأدعية وأذكر لكهذه الأدعية : (اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدآ من خلقك أو إستاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي) (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال) (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم) ((اللهم رحمتك أرجوا، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت)) (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) (الله ربي لا أشرك به شيئآ) (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي،واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر). ج- القيام بالأعمال االصالحة.
- أخرج من قلبك الحسد والغل والبغضاء والعدواة. - ويجب أن يكون الطعام صحيّآ - أشغل نفسك بعمل مفيدوقراءة الكتب.
- إنس الماضي وأحزانه والمستقبل وأوهامه وإهتم بالحاضر فقط. – إنظر إلى من هو دونك وإحمد الله على كل شيء.
- إزرع في عقلك فكرة أن الحياة الدنيا قصيرةفلا تعكره بالهم والحزن. - إذ كان لديك شيء أو عمل عالق فأنهيه بأسرع وقت وأحسمي الأمر حتى يصبح إهتمامك للأمور المستقبليةالأخرىأكثر تركيزآ. - إجلس مع نفسك قليلآ وإبحث عن الأسباب المباشرة لهذا القلق والتوتر والهم والحزن وحاول حلها لوحدك وإذا لم تستطيع إستشير أصدقاؤك الاكبر منك أو أخوانك ذو الخبرة الأكبر في الحياة النظرة البعيدة المدى للحالة في أغلب الحالات يزول الاكتئاب بدون علاج أو بواسطة العلاج الداعم ومناقشة الحالة مع الناصح و/أو الدواء. لكن يظل البعض يعاني من نوائب إكتئاب طوال حياتهم مما يتطلب منهم الخضوع لعلاج متخصص لفترة طويلة - ضروري تحسن نومك:
وجدت دراسة قام بها العالم الياباني يوشيتاكا كانيتا من جامعة نايهون أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم وحدة حالات الاكتئاب. أي أن العلاقةعكسية فكلما قلت ساعات النوم زادت درجات الاكتئاب
العلاج بالطب البديل:
اولا: العلاج العطري: يمكن أن تفيد الزيوت العطرية في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب أولا والتخفيف من الاكتئاب، مثل الياسمين والبرغموت والخزامي والقصعين والورد والبابونج، أضف بضع قطرات من أحد هذه الزيوت إلى الحمام أو ضع الزيت في وعاء من المياه الساخنة لتعطير الغرفة أو يمكنك وضع بضعة قطرات من الزيت العطري على منديل قماشي وتستنشق الرائحة.
ثانيآ: العلاج العشبي: يمكن للعلاج العشبي أن يفيد ايضآ:
أ- يساعد شاي إكليل الجبل في التخفيف من الاحباط، ضع ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففةوالمطحونة في كوب من الماء المغلي لمدة 10دقائق ، ثم صف الشاي قبل شربه.
ب- يمكن لشاي عشب لسان الثور أو عشبة يوحنا أو عشبة رعي الحمام أن يرفع المعنويات: ضع ملعقةكبيرة من العشب المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ، ثم صّف النقيع.

ثالثآ: العلاج الإنعكاسي: إضغط على اي واحد من النقاط الإنعكاسية الموضحة في الصورة ادناه لمدة دقيقة تقريبآ،وكرر الحركة نفسها في القدم الأخرى.
- حفّزالنقاط الثلاث للرأس والموجودة في اسفل الإصبع الكبير في القدم: في القاعدة والحافةالخارجية والطرف العلوي من الاصبع.
- لزيادة الإسترخاء إضغط على نقطة الضفيرة الشمسية الموجودة إلى جانب نتوء القدم.
- للتخفيف من الإحباط إضغط على نتوء القدم،قرب الضفيرة الشمسية، لتنشيط الغدد الكظرية.

رابعآ : العلاج بالضغط باليد: للتخفيف من الإحباط ، إستخدم السبابة للشغط برفق في الإخدود الموجود فوق الشفة العليا وتحت الأنف ولمدة دقيقة تقريبآ.
أحدث ماتوصل إليه الطب بعلاج الإكتئاب
العلاج بالبطارية: لذلك فقد اكتشف طبيب جراح متخصص في جراحة الجهاز العصبي طريقة لعلاج بعض هذه الحالات. تعتمد هذه الطريقة على عمل فتحتين صغيرتين في الجمجمة خلف الأذنين (تحت مخدر موضعي فقط) ، ثم يقوم بإدخال سلكين معدنيين ، يغرس طرفهما في منطقة معينة في عمق الدماغ (تدعىالمنطقة 25)، ويمتد طرفهما الآخر تحت الجلد إلى منطقة الصدر تحت عظمة القص ليتصل ببطارية صغير جداً. ويتم التحكم بهذه البطارية عن بعد. تمت تجربة هذه الطريقةعلى 6 مرضى بحالة شديدة من الاكتئاب فشلت في علاجها كل الوسائل الأخرى على مدى عدةسنوات. نجحت الطريقة الجديدة في علاج 4 منهم تمت متابعتهم 6 أشهر ،ولكنها فشلت في علاج حالتين لسبب غير معروف
العلاج عن طريق مستقبلات سيجما: وقد وجد أن العقاقير التي تحث هذه الروابط لها تأثير مضاد للاكتئاب من خلال تبرعم (نمو) الخلايا العصبية في مناطق معينة من الدماغ مسئولة عن السيالات العصبية المختلفة مثل السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين التي تعمل من خلالها مضادات الاكتئاب, ومن المدهش أن مضادات الاكتئاب لا تعمل كلها بهذه الطريقة، وأن التي تعمل منها على زيادة روابط مستقبلات سيجما تؤدي في النهاية (بجرعات معينة ولمدة معينة) إلى زيادة نمو الخلاياالعصبية. ولا ننسى هنا أنه كان من المعتقد إلى حين ظهور مثل هذه الدراسات أن الخلايا العصبية التي تموت لا تستبدل ولا تنمو من جديد. وهذا يعني أن مثل هذا الاكتشاف يمكن أن يقود إلى علاج العديد من الأمراض النفسية التي سببها ضمور المخ وفقد خلاياه مثل الشيخوخة والخرف وغيرها. لا يزال العالم ينتظر نتائج هذا الاتجاه الجديد من الأبحاث التي تجاوزت التجارب الحيوانية وبدأت في الظهور إلى حيز التجارب الآدمية التي تشرئب لها أعناق الكثير من المرضى والأطباء على حد السواء ..وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.... وفي أنفسكم أفلا تبصرون
* العلاج بالضوء: طريقة العلاج بالضوء على شكل جلسات مدتها 30 دقيقة كل صباح أمام صندوق يضاء بالفلورسنت الأبيض ، لمدة شهرين على الأقل.. وخلال أسابيع فقط ظهر التحسن لكثير من الحالات..منقول من منتديات دليلك للحياة الزوجية
اثر العناصر الغذائية في الجانب النفسي والعصبي ودور عشب القمح والشعير
(منقول من موقع الغذاء الميزان باختصار للدكتور جميل القدسي دويك)
العلماء يقولون أن كل الأمراض بلا استثناء, مرتبطة بنقص العناصر النادرة من الاكتئاب حتى أمراض القلب فقد اكتشف أن مرضى الاكتئاب يعانون من نقص في العناصر النادرة التالية, مثل الزنك والنحاس والموليبيدنيوم, والفاناديوم, وبالفعل هذه اما اكتشفته بنفسي (د. الدويك) حتى وقبل أن أتوصل لهذه المعلومات,وهذه الدراسات, ذ لا حظت تحسنا هائلا في المزاج Mood لكثير من المرضى الذين كنت أعالجهم من أمراض مختلفة, وكانوا مصابين بالاكتئاب, علما بأن البرنامج الذي كنت أعالج فيه المرضى ليس موجها لمعالجة الاكتئاب, ولكننا اكتشفنا أنه يعالج الاكتئاب بالصدفة, وبالفعل فقد لاحظ المرضى تحسنا ملحوظا في أمزجتهم, وزوال الأفكار السوداوية والاكتئابية, والخذلان والوهن والهمود وأفكار الموت وقربه التي كانت تراودهم, واستبدلوها بتفاؤل واندفاع, ونشاط ومرح وسعادة وحبور. وقد يستغرب البعض, كيف يؤثر الغذاء على نفسية الإنسان وعقله إضافة إلى جسمه ؟ للإجابة على هذا السؤال, فلن أخوض في موضوع الطاقة, وأثر الغذاء والطعام الطيب الذي يصفه الله تعالى في القرآن الكريم " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا " (168) البقرة, على توليد الطاقة في الجسم وأثر هذه الطاقة على نفس الإنسان وجسمه, ونفسيته وسلوكه ووجدانه ومزاجه وقراراته وفكره, فإن الكثيرين لن يقبلوا الاقتناع من وجهة نظر علم الطاقة والنفس, الذي يعتبرونه علم غير مرئي وما وراء طبيعي, وغير ملموس, وسيكون هناك أجزاء كاملة من الموسوعة إن شاء الله تعالى و في هذه السلسلة يتحدث عن علم الطاقة وعلاقته بالنفس ولكن من منظور إسلامي قرآني, وسأتحدث عن ذلك ببعض التفصيل في الجزء الثاني من موسوعة الغذاء الميزان, ولكنني سأبرهن ذلك من خلال الكيمياء الحيوية في جسم الإنسان, ولكن قبل أن ابدأ بذلك أود ان أسرد هاتين القصتين, وكما وردتا في كتاب العلاج بعشبة القمح, للمؤلفة الشهيرة آن وينغمور, ودون تغيير.
القصة الأولى: فمنذ سنوات خلت, كان جان يملك متجرا مخصص لتربية فئران التجربة البيضاء, وكان يبيع هذه الفئران بالآلاف لكافة أنحاء العالم, وكان قد وضع في متجره كومة من العشب, ومن هذا العشب المشترك كونت الفئران بيتا مشتركا لها, ثم شقت العديد من الممرات, وبنت الحدائق المعلقة, وغرف السكن المريحة, والشرفات الصغيرة الجميلة لتربي صغارها, وكي تسود حياة الفئران السعادة والبحبوحة وحيث إن جاك هو اسكتلندي الأصل, وكان دائما يحرص على استنباط الوسائل لتخفيف نفقات تجارته, فقد أخذ يهتم بأسعار الحبوب الضرورية لتغذية فئرانه وحدث أن جارا له كان يدير بيتا مأجورا وصغيرا نسبيا, وقد بدأ هذه الجار بتأمين جميع ما يتبقى من الأطعمة اليومية المستخدمة وذلك لتغذية الفئران, واستغل جان هذه الفرصة بكل ترحاب وشغف, لكي يزيد من أرباحه ولكن عندما استبدلت الحنطة بفضلات الطعام, حلت الكارثة على مجموعة الفئران لأكلها ذات الطعام الذي يأكله الإنسان0فقد تعكر جو التعاون والسكينة وانقلب رأسا على عقب, وانفجر العراك بين الفئران, وأخذ القتال يسيطر على ممرات القش, وخلال أسبوع واحد من الزمن انتشرت أشلاء الفئران الميتة بكثرة على أرض المكان, وكان الذكور والإناث الشرسة تأكل جراءها, والفئران الضعيفة تصرع دونما أي سبب عندها أدرك جان سبب الكارثة التي حلت بفئرانه للمرة الأولى والوحيدة, فعمل على التخلص من فضلات طعام الإنسان وعاد إلى غذاء الحبوب مرة اخرى, ولم تلبث النتيجة أن ظهرت للعيان, فلم يشاهد فيما بعد أي فأر ميتا أو نصف مأكول وليست هذه القصة من نسج الخيال, إنما هي قصة مدعومة بالوثائق لوقائع جرت
القصة الثانية: وهناك قصة أخرى واقعية حدثت لهرتين شقيقتين بيضاوتي اللون, كانتا قد وضعتا عدد من الجراء الصغيرة في درج خزانة واحد في أول أيار, وكانت كلتا الهرتين تطعمان بغذاء نباتي ممزوج بعشبة القمح, وكان جو الألفة والانسجام يخيم على الدرج الذي تعيش فيه جراء هاتين الهرتين, إذا كانت الجراء الثمانية الصغار ترضع حليبهما الثمين دون تفريق من أي من الهرتين, ولم تكن الجراء تهتم إلا بالحصول على الحليب اللذيذ المغذي, كما لم تكن تعرف أي الهرتين أمها, ومن ثم في الخامس والعشرين من أيار طرأ تغيير على طعام الهرتين استجابة لنشرة تلفزيونية, إذ استبدل الطعام المعتاد باللحم المعلب غير الممزوج بعشب القمح, وبعد هذا بدأ جو الألفة بين الهرتين يتعرض للزوال, وفي الحادي والثلاثين من أيار أخذت الهرتان تتصارعان وتتقلبان على الأرض تخدش أحدهما الاخرى ملطختين فراءهما الأبيض بالدماء. وفي المساء لم يقدم اللحم المعلب للهرتين واستبدل بطعام الهررة السابق والممزوج بعشب القمح, واستمرت التغذية على هذه الشاكلة, وفي مدة أسبوع فقط عادت الهرتان تتمددان بسلام كل منهما بجانب الأخرى وتتعاونان في تغذية الجراء, وأعيد هذا الاختبار مرة أخرى للتأكد من السبب في تغيير مزاج هاتين الهرتين فكانت النتيجة واحدة. من هاتين التجربتين واللتين أجريتا على الحيوانات نستنتج دور الغذاء في سلوك الحيوانات, ونفسيتها وما يتبع ذلك من عدوانية أو سكينة او سلام. ولكن كيف يتم ذلك على المستوى الكيميائي ؟
النواقل العصبية وسلوك الإنسان وأمراضه النفسية : مم يتكون جهازنا العصبي ؟ بكل بساطة إنه يتكون من ترليونات من الخلايا العصبية ذات الشكل الفريد, ونقول إنه شكل فريد, لأنه لا يوجد ما يشبهه بين الخلايا الأخرى من خلايا الجسم, فالخلية العصبية تتميز بوجود رأس لها, وهو ما يعرف باسم جسم الخلية, ويخرج من جسم الخلية هذا استطالة رفيعة طويلة, تمتد لمسافات تطول أو تقصر, وهي تعرف باسم محور الخلية, هذا ويشكل كل من جسم الخلية ومحورها الخلية العصبية, أو ما يعرف باسم العصبون, والغريب العجيب أنه لا يوجد عصبون واحد أو خلية عصبية واحدة تتصل تشريحيا, أي تلامس خلية عصبية أخرى, بل تكون هناك مسافة فراغية بسيطة بين خلية عصبية وأخرى.
إذن فكيف يعمل هذا الجهاز العصبي ؟ : والجواب عن طريق الرسائل الكيميائية: إذ تقوم كل خلية عصبية بإطلاق مادة كيميائية تعرف باسم الناقل العصبي, وذلك من نهاية محور الخلية العصبية الأولى, إلى جسم الخلية العصبية الثانية, وهكذا. وقد وجد أن هناك أنواعا شتى لهذه النواقل العصبية, وقد اكتشف أيضا أن كل منطقة من الجهاز العصبي, والمسئولة عن وظيفة محددة, تعمل بنوع خاص من النواقل العصبية, لا تستخدم غيره. ولكن ما وظائف النواقل العصبية هذه, إضافة إلى أنها تنقل التنبيه من خلية عصبية إلى خلية عصبية أخرى, فقد وجد أن لكل واحد منها أدوار شتى في كثير من وظائفنا الحياتية والسلوكية. فمثلا فقد وجد ان الناقل العصبي الذي يعرف باسم النورأدرينالين, له دور في دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان " وجعلنا نومكم سباتا (9) وجعلنا الليل لباسا (10) وجعلنا النهار معاشا (11) النبأ كما أن للنورأدرينالين دور في التعلم, وآخر في الذاكرة, وثالث في الوعي والانتباه وكذلك الشعور بالألم. وإذا حدث اختلال في النورأدرينالين هذا, فستحدث أمراض المزاج مثل الاكتئاب والجنون ,وأمراض القلق, ومثالها, نوبات الهلع, والمخاوف النفسية, والوسواس القسري , واضطرابات القلق المعممة أما الناقل العصبي والذي يعرف باسم السيروتونين, فله دور هام في أمراض القلق والتي سبق ذكرها, إضافة إلى العنف وأمراض المزاج أيضا, أما الهيستامين فله دور عظيم في النوم والصحو, واضطرابات النوم التي تصيب الإنسان من أرق وقلق أو نوم زائد, كما أن له دور كبير في أمراض المزاج أيضا, أما الدوبامين, فقد وجد أن له دورا عظيما في أمراض المزاج, وفي فصام الشخصية, وحتى بعض الأمراض مثل مرض الباركنسون ( الشلل الارتعاشي ) والذي أصاب الملاكم المسلم الشهير, محمد علي كلاي, ومرض, والذي يترافق باضطرابات حركية كبيرة, فهي تترافق أيضا باضطراب في النواقل العصبية في تركيزها وكميتها أو مكانها ووظيفتها.
وخلاصة القول إن هذه النواقل العصبية, هي التي لها الدور الكبير في كل الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان, وكل الاضطرابات السلوكية التي يعيشها الإنسان, ولها الدور أيضا وكما رأينا في دورات الإنسان من نوم وصحو وتعلم وذاكرة, ولها الدور الأكبر في العنف والاضطرابات الجنسية والاضطرابات المتعلقة بالشهية للطعام والأكل والجوع والشبع, والفصام, والتوحد عند الأطفال, والأمراض المراقية (الامراض المراقية هي أن يشعر الإنسان بأعراض جسدية وآلام مختلفة دون أن يكون لها سبب عضوي حقيقي, ولكن سببها الحقيقي هو أنها من منشأ نفسي, وليس هناك من خلا ل الفحوصات والتحاليل ما يدل على وجود سبب عضوي حقيقي). كما ان لهذه النواقل العصبية دور كبير وهائل في اضطرابات الشخصية والتي تمثل الشخصيات الفصامية, وشخصيات جنون العظمة ( الشكاكة ), والشخصيات الهستيريائية (الاستعراضية), والشخصيات النرجسية ( الشريرة ), والشخصيات المعادية للمجتمع ( الإجرامية ), والشخصيات الوسواسية, والشخصيات المعتمدة على الآخرين, والشخصيات السلبية العدوانية (العنيدة(. أقول كل هذه التنوعات النفسية السابقة, لها علاقة كبيرة ووطيدة باضطرابات النواقل العصبية التي ذكرناها, وليس هذا وهما, بل إنه حقيقة علمية, فكل علم الأدوية المتعلقة بمعالجة الأمراض والاضطرابات النفسية السابقة يعمل على تعديل الناقل أو النواقل العصبية التي يصيبها الخلل في هذه الأمراض, وهو علم قائم بذاته, وقد حقق الكثير من النتائج الجيدة على مستويات الأمراض المختلفة, ولكني أقول مع ذلك, أن ذلك يعالج العرض, ألا وهو خلل (ارتفاع او نقص) الناقل العصبي في مرض نفسي معين, دون أن يعالج السبب الحقيقي (سبب ارتفاع او نقص الناقل العصبي في هذه الأمراض)
وليس هذا فقط فقد وجد أن هذه النواقل العصبية, وهي كثيرة جدا ومتنوعة, وحتى في النوع الواحد منها, إذ هناك تحت أنواع وتحت فصائل مختلفة, ونحن لم نذكر إلا الشيء اليسير جدا منها, على سبيل المثال, فقد وجد أنها موجودة داخل الجسم بالنسبة لبعضها البعض, بنسب محددة وتركيزات ثابتة, بحيث أنه لو اختلفت هذه النسب ( مثلا أن يرتفع الدوبامين بالنسبة للنوأدرينالين) فإن ذلك يؤدي إلى تغير المزاج من سعادة إلى حزن مثلا, ومن حبور إلى غضب, وأقول إن الأمزجة المختلفة التي يمر بها الإنسان من سعادة وحبور ومرح وغضب وحزن وانفعال وحنق وحقد وحسد ومكر وطيبة وخباثة ولوم وكيد ولؤم, ما هي إلا جزء من نتاج تفاعل نسب هذه النواقل العصبية مع بعضها البعض, وهنا بيت القصيد.
مم خلقت هذه النواقل العصبية ؟ فلنعد لذلك إلى المصدر الذي تصنع منه هذه النواقل العصبية, فلقد وجد أن هذه النواقل تصنع من الأحماض الأمينية, والأحماض الأمينية كما نعلم هي وحدة بناء البروتينات في الجسم, وقد وجد أن بعض النواقل تصنع جميعها من حمض أميني واحد مثل الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين والأستيل كولين, والهيستامين
أما بعض النواقل العصبية الأخرى فتصنع من بضعة أحماض أمينية وأمثلتها, الناقل العصبي, جاما أمينو بيوتريك اسيد GABA, والغليسين, والجلوتاميك أسيد, وهي تمثل ثلثي النواقل العصبية التي تعمل في الدماغ. أما النواقل العصبية الباقية فهي تصنع من عدد من الأحماض الأمينية لا تتجاوز المائة, ومن أمثلتها المورفينات الطبيعية, ( أي الموجودة طبيعيا داخل جسم الإنسان) مثل الإندورفينات والإنكيفالينات, والمسئولة عن تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان, والمسئولة عن إحداث هجمة الصرع عند المرضى المصابين بهذا المرض, كما أنها تعتبر مسئولة عن إحداث الفصام والإدمان على الكحول, وهناك المزيد من المئات من النواقل العصبية والتي أعتقد شخصيا أن العلم ما زال على أعتاب أبواب علمها, ومعرفتها معرفة تامة كاملة ومحيطية, ولكن ما يهمنا الآن هو السؤال التالي: كيف تصنع هذه النواقل العصبية والتي تؤثر على نفسية الإنسان وسلوكه وشخصيته وفكره وعقله, كما رأينا هذه التأثير المبين ؟
إنها تصنع عن طريق تفاعلات حيوية تتم خطوة بخطوة, كل خطوة من هذه التفاعلات الحيوية تحتاج إلى إنزيم معين يسير هذا التفاعل المحدد, وهذا الإنزيم لا يستطيع أن يعمل إلى إذا توافرت العناصر النادرة والفيتامينات التي تشكل قلبه وتسكنه, وأقصد بذلك مساعد الأنزيم CoA والذي يشكل مع الأنزيم نصفي الدائرة, أي الدائرة الكاملة, أو ما يعرف باسم الإنزيم الكامل, والذي كم رأينا له القدرة الخارقة في فعل الأعاجيب, في إتمام التفاعل, وتوفير طاقة التفاعل وتوجيهه, كما يفعل قائد الجرافة المحترف مع الجرافة أثناء البناء, ومن ثم أقصد بذلك, صنع النواقل العصبية اللازمة والتي تلعب دورا عظيما وكما رأينا في سلوك الإنسان وفكره وشخصيته ونفسيته.
الاكتئاب أخطر على الصحة من بعض الأمراض المزمنة
أكدت دراسة حديثة أن الاكتئاب يمثل خطرا أكبر على الصحة من بعض الأمراض المزمنة مثل الذبحة الصدرية والتهاب المفاصل والربو وداء البول السكري. كما أكد الباحثون من خلال الدراسة التي كتبوا عنها في دورية لانست الطبية، أن الأشخاص المصابين بأنواع أخرى من المرض يفاقم الاكتئاب حالاتهم الصحية. وقال سومناث تشاتيري من منظمة الصحة العالمية -الذي ترأس فريق الدراسة- إن الباحثين أحصوا أثر الحالات المختلفة بتوجيه أسئلة للناس عن قدراتهم على العمل في الظروف اليومية مثل التجول ومشاهدة الأشياء عن بعد وتذكر المعلومات. وحدد الباحثون عددا من صفر إلى مئة ليعكس علامة الصحة النسبية للشخص، وتوصلوا إلى أن "الاكتئاب يوهن الحالة الصحية بدرجة أشد كثيرا من الأمراض الأخرى". واستخدم فريق الباحثين بيانات جمعتها منظمة الصحة العالمية من ستين دولة وما يزيد على 240 ألف شخص لتظهر أنه في المتوسط فإن ما بين 9 و23% مصابون بالاكتئاب إضافة إلى مرض واحد أو أكثر من أربعة أمراض أخرى مزمنة وهي الربو والذبحة الصدرية والتهاب المفاصل والسكري. وأكد الباحثون أن أشد تركيبة تصيب بالعجز هي الإصابة بداء السكري والاكتئاب معا. وقال تشاتيري "إذا عشت عاما واحدا مصابا بالسكري والاكتئاب معا فإنك تعيش على ما يساوي 60% من إجمالي صحتك". وأضاف أن النتائج تظهر الحاجة إلى تقديم علاج أفضل للاكتئاب لأن له أثرا كبيرا على المصابين بأمراض مزمنة. وقال "ما نقوله هو أن هؤلاء الناس سيصابون باكتئاب أيضا فإذا لم تتغلب على الاكتئاب لا يمكنك تحسين صحة شخص ما لأن الاكتئاب يزيدها سوءا".

ـــــــــــــــــــــــــ التــــــوقيـــــــع ــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف جمال
رفشاوي اسطورة
رفشاوي اسطورة


الاوسمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مساهماتي : 843

نقاط : 91742

السٌّمعَة : 20


مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2010-11-06, 12:59 am

جهد كبير شعرنا به اثناء القراءة ومفيش لضافة لانك قلت كل شيئ فقط عجبني الربط بين الجانب الفسيولوجي والنفسي ولم تفصل بين الجسد والنفس
شيء اخر معروف وهو ارتباط الاكتئاب بالانتحار لن الاكتئاب يجعل الانسان يفقد كل امل ويفقد ثقته بنفه وبالعالم وان الانسان لم يعد شيئا
والعالم ليس في حاجة اليه من هنا تاتي فكرة الانتحار
ومن اكثر الا مراض النفسية ارتباطا بالانتحار هو الاكتئاب النفسي
ومن العلاجات العلاج بالاسترخاء النفسي والعلاج السلوكي والذي يعرض المريض للحجات اللي بتزود ازمته عشان يتعود عليها كذلك الالاج بالتحليل النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد مهران الديب
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
avatar




ذكر

الميزان

مساهماتي : 530

نقاط : 100409

السٌّمعَة : 3

العمر : 2009

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2010-11-06, 1:42 am

ردودك دايما حلوة استاذ اشرف جمال يظهر انك عندك كم هائل من الثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف جمال
رفشاوي اسطورة
رفشاوي اسطورة


الاوسمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مساهماتي : 843

نقاط : 91742

السٌّمعَة : 20


مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2010-11-06, 7:58 am

هذا الموضوع الذي كتبه احمد هام واود ان اركز علي وصف لحالة لانسان مكتئب كيف وصف حاله؟
الكاتب الكبير عباس العقاد المولود في اسوان سنة 1889 يصف حالة الاكتئباب التي كان يعاني منها فيقول
تجمعت كل المتاعب دفعة واحدة كاني مصاب بكل الامراض
وليس هناك مرض عضوي فقط شعوري باني اعاني من كل الامراض
وتملكتني فكرة الموت العاجل وعجبت كيف لم افزع من فكرة الموت هذه
لكن صدمة الياس كانت اشد من حالة التعب الياس من كل امل ف الحياة الياس من الحياة نفسها
شعرت اني اطلب الموت طلبا واسعي اليه
انظر للشاعر صلاح عبد اصبورر يصف حالة اكتئابه
حزني ثقيل فادح هذا المساء
كانه عذاب مصفدين ف السعير
حزني غريب الابوين
لانه تكون اب لحظة مفاجئة
ما انجبته بطن
اراه فجاة اذ يمتد وسط ضحكتي
مكتمل الخلقة موفور البدن
كانه استيقظ من تحت الركام
بعد سبات من الدهور
لقد بلوت الحزن حين يزاحم الهواء كالدخان
فيوقظ الحنين هل سنري صحابناالمسافرين
احبابنا المهاجرين
ثم بلوت الحزن حين يلتوي كالافعوان
فيعصر الفؤاد ثم يخنقه
ومن بعد لحظة من الاسار يعتقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: انواع الاكتئاب   2011-03-08, 4:07 pm

تسلم اديدك موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsmizo
رفشاوي جديد
رفشاوي جديد
avatar

الجنسية : مصر


ذكر

الاسد

مساهماتي : 9

نقاط : 63040

السٌّمعَة : 20

العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2011-09-23, 3:16 pm

مقال جيد
واسلوب عرض مدهش احسنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جمال مهران
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
avatar

الجنسية : مصر


ذكر

العذراء

مساهماتي : 1566

نقاط : 113284

السٌّمعَة : 20

العمر : 25

بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2011-10-19, 3:03 pm

شكرا جزيلا لكم علي ردودكم الرائعه


ـــــــــــــــــــــــــ التــــــوقيـــــــع ــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوية
رفشاوي اسطورة
رفشاوي اسطورة
avatar

الجنسية : مصر


انثى

الجدي

مساهماتي : 319

نقاط : 63461

السٌّمعَة : 20

العمر : 27

بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئااااب وانواعه   2012-01-19, 5:23 pm

فعلا بحث رائع واكثر نفسبة ونسبة مشاهدة اقتربت من 1500

احسنت اخي احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكتئااااب وانواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة :: الاقسام الادبية والاشعار الجميلة :: كلمات في الحـب-
انتقل الى: