خبرنا أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم المقري قال: أخبرنا عبدالله بن حامدالأصفهاني قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال:حدثني محمد بنيحيى قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب الزهريقال: أخبرني عروةعن عائشة أنها قالت اول ما بديء به رسول الله صلى اللهعليه وسلم من الوحيالرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءتمثل فلق الصبح ثم حببإليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبدالليالي ذوات العددويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى فجأهالحق وهو في غارحراء فجاءه الملك فقال: اقرأ فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: فقلت ماأنا بقارئ قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثمأرسلني فقال: اقرأ فقلت:ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ منيالجهد ثم أرسلني فقال: اقرأفقلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتىبلغ مني الجهد فقال (اِقرَأبِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ) حتى بلغ ما لميعلم فرجع بها يرجف فؤادهحتى دخل على خديجة فقال: زملوني فزملوه حتى ذهبعنه الروع فقال: يا خديجةما لي وأخبرها الخبر وقال: قد خشيت علي فقالتله: كلا أبشر فوالله لا يخزيكالله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدق الحديثوتحمل الكل وتقري الضيف وتعين علىنوائب الحق رواه البخاري عن يحيى بنبكير ورواه مسلم عن محمد بن رافعكلاهما عن عبد الرزاق.
أخبرنا الشريفإسماعيل بن الحسن بن محمد بنالحسين الطبري قال: أخبرنا جدي أبو حامد أحمدبن الحسن الحافظ قال: حدثناعبد الرحمن بن بشر قال: حدثنا سفيان بن عيينةعن محمد بن إسحاق عن الزهريعن عروة عن عائشة قالت: إن أول ما نزل منالقرآن (اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَالَّذي خَلَقَ) رواه الحاكم أبو عبد اللهفي صحيحه عن أبي بكر الصبغي عنبشر أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المقريقال: أخبرنا أبو الحسن علي بنمحمد الجرجاني قال: حدثنا نصر بن محمدالحافظ قال: أخبرنا محمد بن مخلد أنمحمد بن إسحاق حدثهم قال: حدثنا يعقوبالدورقي قال: حدثنا أحمد بن نصر بنزياد قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقدقال: حدثني أبي قال: حدثني يزيدالنحوي عن عكرمة والحسن قالا: أول ما نزلمن القرآن (بِسمِ اللهِ الرَحمَنِالرَحيمِ) فهو أول ما نزل من القرآنبمكة وأول سورة (اِقرَأ بِاِسمِرَبِّكَ).
أخبرنا الحسن بن محمدالفارسي قال: أخبرنا محمد بن عبدالله بن الفضل التاجي قال: أخبرنا محمدبن محمد بن الحسن الحافظ قال: حدثنامحمد بن يحيى قال: حدثنا أبو صالحقال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابنشهاب قال: أخبرني محمد بن عبادبن جعفر المخزومي أنه سمع بعض علمائهم يقول:كان أول ما أنزل الله علىرسوله صلى الله عليه وسلم (اِقرَأ بِاِسمِرَبِّكَ الَّذي خَلَقَ خَلَقَالِإنسانَ ِمن عَلَقٍٍ اِقرَأَ وَرَبُّكَالأَكرَمُ الَّذي عَلَمَبِالقَلَمِ عَلَّمَ الِإنسانَ ما لَم يَعلَم)قالوا هذا صدرها أنزل علىرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء ثم أنزلآخرها بعد ذلك بما شاءالله. فأما الحديث الصحيح الذي روى أن أول ما نزلسورة المدثر فهو ماأخبرناه الأستاذ أبو إسحاق الثعالبي قال: حدثنا عبدالله بن حامد قال:حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا أحمد بن عيسى بن زيدالبينسي قال: حدثناعمرو بن أبي سلمة عن الأوزاعي قال: حدثني يحيى بن أبيكثير قال: سألت أباسلمة بن عبد الرحمن: أي القرآن أنزل قبل قال: يا أيهاالمدثر: قلت: أواقرأ باسم ربك قال: سألت جابر بن عبد الله الأنصاري: أيالقرآن أنزل قبلقال: يا أيها المدثر قال قلت: أو اقرأ باسم ربك. قال جابر:أحدثكم ماحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليهوسلم(إني جاورت بحراء شهراً فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الواديفنوديتفنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ثم نظرت إلى السماء فإذا هوعلىالفرش في الهواء يعني جبريل فأخذتني رجفة فأتيت خديجة فأمرتهم فدثرونيثمصبوا علي الماء فأنزل الله علي (يا أَيُّها المُدَّثِّرُ قُمفَأَنذِر)رواه مسلم عن زهير بن حرب عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي وهذاليس بمخالفلما ذكرناه أولاً وذلك أن جابراً لما سمع من النبي صلى اللهعليه وسلمالقصة الأخيرة ولم يسمع أولها فتوهم أن سورة المدثر أول ما نزلوليس كذلكولكنها أول ما نزل عليه بعد سورة اقرأ.
والذي يدل على هذاماأخبرنا أبو عبد الرحمن بن حامد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن محمدبنزكريا قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال: حدثنا محمد بنيحيىقال: أخبرنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر عن الزهري قال: أخبرني أبوسلمةبن عبد الرحمن عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدثعنفترة الوحي فقال في الحديث:
(فبينما أنا أمشي سمعت صوتاً منالسماءفرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالساً على كرسي بينالسماءوالأرض فجثثت منه رعباً فرجعت فقلت: زملوني زملوني فدثروني فأنزلالله ياأيها المدثر) رواه البخاري عن عبد الله بن محمد. ورواه مسلم عنمحمد بنرافع كلاهما عن عبد الرزاق وبان بهذا الحديث أن الوحي كان قد فتربعد نزولاقرأ باسم ربك ثم نزل يا أيها المدثر. والذي يوضح ما قلنا إخبارالنبي صلىالله عليه وسلم أن الملك الذي جاء بحراء جالس فدل على أن هذهالقصة إنماكانت بعد نزول اقرأ.
أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن محمدالمقريقال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري قال: حدثنا أبو الشيخقال:حدثنا أحمد بن سليمان بن أيوب قال: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بنسفيانقال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد قال: حدثني أبي قال: سمعت علي بنالحسينيقول: أول سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة: اقرأباسمربك وآخر سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة:المؤمنونويقال العنكبوت وأول سورة نزلت بالمدينة: ويل للمطففين وآخر سورةنزلت فيالمدينة براءة وأول سورة علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة:والنجموأشد آية على أهل النار (فَذوقوا فَلَن نَزيدَكُم إِلاعَذابا) وأرجىآيةفي القرآن لأهل التوحيد (إِنَّ اللهَ لايَغفِرُ أَن يُشرَكَبِهِوَيَغفِرُ ما دونَ ذَلِكَ) الآية. وآخر آية نزلت على رسول الله صلىاللهعليه وسلم (وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ إِلى اللهِ) وعاش النبيصلىالله عليه وسلم بعدها تسع ليال.
وقال النووي في قوله صلى اللهعليهوسلم: (بست من شوال): إنما حذفت الهاء من ستة لأن العرب إنماتلتزمالإتيان بالهاء في المذكر الذي هو دون أحد عشر إذا صرحت بلفظ المذكركقولهالله تعالى: (وَثَمانِيَةَ أَيّامٍ) فأما إذا لم يأتوا بلفظ المذكرفيجوزإثبات الهاء وحذفها فتقول:
صمنا ستا ولبثنا عشرا وتريد الأيام ونقله الفراء وابن السكيت وغيرهما عن العرب ولا يتوقف فيه إلا جاهل غبي.
والظاهرأنمراده بما نقله الفراء وابن السكيت وغيرهما عن العرب - الحذف كماحكاهالكسائي وأما التصريح بالوجهين عن العرب فمخالف لكلام سيبويهوالزمخشريفينبغي أن يتوقف فيه إذ ليس في كلامه تصريح بنقله نعم: جوازالوجهين قدثبت من كلام سيبويه كما سبق وإن كان أحدهما لي سيحد كلام العرب.