قال الله تعالى: ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين).
وعنأبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا. فقال رجل كل عام يا رسول الله فسكتحتى قالها ثلاثاً. فقال لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم. ثم قال ذروني ماتركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم. فإذاأمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم. وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.
وعنعلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً.
وعنأمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يمنعهالحج حاجة ظاهرة أي عجز أو سلطان جائر أو مرض حابس فمات ولم يحج فليمت إنشاء يهودياً وإن شاء نصرانياً.
وعن ابن عباس رضي الله عنه و عن أبيهريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال من أرادالحج فليعجل فإنه لا يدري بالعافية.
وعن سعيد بن جبير رحمه الله قال: لو كان لي جار موسر ثم مات ولم يحج لم أصل عليه.
وعنابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تابعوا بينالحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديدوالذهب و الفضة. وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الحجاج والعمار وقد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم.
وعنأبي ذر رضي الله عنه أ، النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن داود عليهالسلام قال يارب ما لعبادك إذا هم زاروك في بيتك قال لكل زائر حق علىالمزور حقا يادواد إن لهم علي أ، أعافيهم في الدنيا وأغفر لهم إذا لقيتهم.
وعنأبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خرجحاجاً أو معتمراً أو غازياً ثم مات في طريقة قبل أن يحج كتب الله له أجرالغازي والحاج والمعتمر.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم من خرج لهذا الوجه لحج أو عمرة فمات فيه لم يعرض- أي لم يحاسب يوم القيامة - وقيل له ادخل الجنة.
وعن أبي هريرة رضيالله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال : إيمانبالله ورسوله قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا ؟ قال حجمبرور.
وعن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبيصلى الله عليه وسلم فقال إني جبان وإني ضعيف فقال هلم إلى جهاد لا شوكةفيه الحج.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت يارسول الله هل على النساء من جهاد؟ قال عليهن جهاد لا قتال فيه . الحج والعمرة.
وعنأنس قال : كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجلمن الأنصار و رجل من ثقيف فسلما ثم قالا يارسول الله جئنا نسألك فقال: إنشئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت. وإن شئتما أن أمسك و تسألانيفعلت فقالا فأخبرنا يا رسول الله. فقال الثقفي للأنصاري سل فقال: أخبرنييا رسول الله . فقال جئتني تسألني عن مخرجك تؤم البيت الحرام ومالك فيه.وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيها وعن طوافك بين الصفا والمروة ومالكفيه. وعن وقوفك عشية عرفه ومالك فيه. وعن رميك الجمار ومالك فيه وعن نحركومالك فيه مع الإفاضة . فقال والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت أسألك قال:فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفاً ولا ترفعه إلاكتب الله لك به حسنة ومحى عنك خطيئة. و أما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبةمن بني إسماعيل. وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيافيباهي بكم الملائكة يقول عبادي جاءوني شعثاً من كل فج عميق يرجون رحمتيفلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها. أفيضواعبادي مغفوراًُ لكم ولمن شفعتم له. وأما رميك الجمار فمذخور لك عند ربك.وأما حلاقك رأسك فلك لكل شعرة حسنة. وتمحى عنك خطيئة وأما طوافك بالبيتبعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول اعملفيما يستقبل فقد غفر لك ما مضى.
أداب الحــج
للحج آداباً ينبغي لقاصده أن يعمل بها ليقع حجه على الوجه الأكمل ..منها :
& إخلاص النية لله عزوجل وقصد أداء ركن الإسلام لا لحب الثناء من الناس.
& التوبة: التوبة من الذنوب ورد حقوق الناس وأماناتهم
& الزاد الحلال . فعليه مدار قبول الحج
& أن يكون الحاج طيب النفس
& وعلى قاصد الحج اجتناب الرفث والفسوق والجدال.
& التواضع فلا يتعاظم على رفقائه أو غيرهم
& الاكثار من الطواف بالبيت كلما امكن والاكثار من استلام الحجر الاسود وتقبيله
& الاكثار من شرب ماء زمزم رجاء بركته والتصلع منه بنية الاستشفاء من الاسقام
عنأبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرج الرجلحاجاً بنفقة طيبة ناداه مناد من السماء. لبيك وسعديك زادك حلال وراحلتكحلال و حجك مبرور غير مأزور وإذا خرج الرجل بالنفقة الخبيثة فوضع رجله فيالغرز فنادى لبيك ناداه مناد من السماء لا لبيك ولا سعديك وزادك حرامونفقتك حرام وحجك غير مبرور.
قال أهل العلم: من حج من مال حرام يصححجه ويسقط عنه فرض الإسلام ولكن ليس له ثواب الحج المبرور . أما من عجز عنالحج لمرض لا يرجى زواله وكان يملك أجرة لمن يحج عنه فقال أبو حنيفة ومالكوالشافعي رحمهم الله يلزمه بذل الأجرة لمن يحج عنه. وقال الامام احمد لايلزمه شيء. وإذا مات المستطيع ولم يحج فالشافعي وأحمد يريان يخرج من تركتهمن يحج عنه وهذه الأجرة كالدين على الميت. وقال ابو حنيفة ومالك إن أوصىبحجة يلزم أن يحج عنه بأجرة من ثلث ماله. .
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله الدرهم بسبعمائه.
قال تعالى ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)
الرفث: هو التكلم بما يستقبح التصريح به بما يكون بين الرجل والمرأة.
الفسوق : المعصية.
الجدال: النزاع والمخاصمة.
فعلىالحاج أن يعامل أًصحابه وغيرهم بحسن الخلق وسعة البال فإن حسن الخلق مطلوبمن المسلم على الدوام و خصوصا في مواسم العبادة كرمضان وسفر الحج.وليحذرقاصد الحج من الوقوع بشئ من المعاصي وخصوصاً ظلم الناس بالسب والضرب عندالزحام على المنازل والموارد. ومن المهم أن يعرف أحكام السفر من الطهارةوالتيمم ومواقيت الصلاة والقصر والجمع ومعرفة القبلة او ان يصحب إنساناعارفا بهذه الامور وليحذر من تضيع الصلاة الخمس .
عن زيد ابنخالد الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جائنيجبريل فقال: مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج.
موقفعرفة من أعظم المواقف الإسلامية ومن أرجى اوقات إجابة الدعاء واقربها الىالقبول وذلك لكثرة من يحضر هناك من الملائكة ومن الاولياء الصالحين وهواليوم المشهود الذي سماه الله تعالى.
روى البيهقي عن جابر رضي اللهعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم عرفة فإن اللهتبارك وتعالى يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاًغبراً ضاحين من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم.
وقال رسو اللهصلى الله عليه وسلم: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النارمن يوم عرفة وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟
وروىالإمام مالك عن طلحة بن عبدالله بن كريز رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال: ما رؤي الشيطان أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منهفي يوم عرفة وما ذلك إلا مما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوبالعظام إلا ما رأى يوم بدر رأى جبريل يزع الملائكة.
وروى الخطيب عنأنس قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم : إن الله عزوجل تطول على أهل عرفاتفباهى بهم الملائكة فقال: انظروا يا ملائكتي إلى عبادي شعثاً غبراً أقبلوايضربون إلى من كل فج عميق. أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم وشفعت رغبتهم ووهبتمسيئهم لمحسنهم وأعطيت محسنهم جميع ما سألني غير التبعات التي بينهم حتىأفاض القوم من عرفات أتوا جميعا فوقفوا قال: انظروا يا ملائكتي إلى عباديعاودوني في المسألة أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهملمحسنم واعطيت محسنهم جميع ما سأل وتحملت عنهم التبعات التي بينهم
وروةالترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون منقبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير.