mh رفشاوي ذهبي
الجنسية : مصر
مساهماتي : 54
نقاط : 129094
السٌّمعَة : 20
العمر : 37 العمل الترفيهي : قصص اسلامية
| موضوع: بسم الله الرحمن الرحيم 2010-12-01, 9:45 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تفريغ فتاوى الجمعة للشيخ ياسر برهامي ليوم 15 جمادى الأول 1428 1يونيو 2007 الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله_صلى الله عليه وسلم..بدايه ليس وقت السؤال هو المحدد بس خذ معى الكلام فى العموم وجزاك الله خيريقول السائل:س1: يبدأ موسم الأجازات ويبدأ معه الكثيرون في الفساد في الأرض بدعوى الترفيه عن النفس وإدخال السرور على الأولاد.هل من الممكن أن نقضي تلك الأجازة بدون أن نغضب الله وأخبرونا بما تفعلون أنتم كي نقتدي به؟ج1: الله المستعان...بلا شك أن الحرام إذا انتشر ضاق الحلال على كثير من الناس، لكنه -بفضل الله- ليس بممتنع بالكلية وعلى أي الأحوال فيمكن وجود وسائل للترفيه في أمور الرياضة والألعاب الرياضية المختلفة للأولاد، ويبحث عن أفضل الأماكن القريبة في ذلك ولو كان هناك من نوادي رياضية تحت نوع من الإشراف..حتى البسيط يمنع من وجود الفساد والاختلاط بأهل الفساد فذاك أمر نافع إن شاء الله..مع وجود إمكانية للترفيه بالألعاب الإلكترونية ونحو ذلك للأولاد مع أيضا مراقبة حتى لا يحدث دخول على الأماكن الإباحية وغير ذلك من خلال الشبكة العنكبوتية أو غيرها، مع مراعاة أوقات الصلاة ومراعاة طلب العلم وحفظ القرآن وحضور الدروس لأن ذلك من أهم الأمور التي ترفه عن النفس وإن لم يرها الناس ترفيها لكنها فعلا تخفف من عناء وتعب الحياة الدنيوية المستمرة لو أننا أديناها بنية وإخلاص ورغبنا شبابنا وأبنائنا وبناتنا في أن يؤدوها لله عز وجل فإنها فعلا أعظم وسيلة للترفيه:أن يعبد الإنسان ربه سبحانه وتعالى محبا لهذه العبادة، مقبلا على كتاب الله ليس يراه واجبا ثقيلا يريد أن يتخلص منه حتى يتفرغ لغيره..ويمكن البحث عن أماكن بعيدة عن الاختلاط المحرم وإن كانت قليلة، لكن من يبحث سوف يجد قبل مواسم الزحام يمكن أن يكون هناك إجازة محدودة لأيام ثلاثة أو أربعة بعيدا عن أماكن الفساد والاختلاط المحرم المليء بكشف العورات فمن تيسر له ذلك فليفعل ويحتسب عند الله -سبحانه وتعالى- أن يكون هناك ساعة وساعة..وإن كان كانت ساعة اللعب أو اللهو المباح أصبحت نادرة..نسأل الله أن ييسرها لأبنائنا وبناتنا.. س2: الكفاءة في النسب حين التزوج..ألا يوجد فيها قول وسط بين من يقول باعتبارها وعدم اعتبارها؟ج2: كيف التوسط !..هناك اختلاف بين أهل العلم فيما تعتبر فيه الكفاءة .فالأدلة دلت على اعتبار الكفاءة في الدين..معنى الكفاءة: أن المرأة إذا اختارت من ليس كفئا لها، كان من حق الأولياء أن يعترضوا وأن يمنعوا ذلك التزويج ويكون منعهم في هذه الحالة بحق. لا تسقط ولايتهم .لو أن الأب فضلا عمن دونه من الأولياء تقدم له كفء من جميع وجوه الكفاءة أو على الراجح منها لابنته..يريد الزواج بابنته، فرفض لغير سبب شرعي لذلك فهذا عضل للمرأة..كانت المرأة راغبة فهذا عضل للمرأة يبيح لها أن تطلب وليا غيره ويسقط ولايته عليها فضلا عمن دون الأب كما ذكرنا..ويمكن أن يزوجها غير أقاربها إذا تواطئوا على الامتناع..لكن إذا تقدم لها مثلا فاسق والأب لا يرضى بذلك، أو الولي حتى لو كان الأخ أو العم أو ابن العم، وهي راضية، كان امتناعه حقا لا يسقط ولايته عليها، وإذا تزوجته رغما عنهم أو بولاية غيرهم كان زواجا باطلا.. ويظن البعض أن معنى الكفاءة أنه يبطل الزواج إذا لم تراعى، وليس كذلك، ولكن كما ذكرنا هذا هو المعنى المقصود، وأنه يلزم الأب مراعاة الكفاءة فيما يتعلق لمن يتقدم لابنته.نقول يبقى بعد ذلك ما هو الأمر المعتبر في الكفاءة؟الصحيح أن الكفاءة المعتبرة في الدين والحرية.الكفاءة المعتبرة في الدين بمعنى: أن الفاسق ومنه الزاني ليس بكفء للعدل والتقي والعفيف..فمن كان مشهورا مثلا بشرب الخمر والمخدرات أو كان محدودا في حد من الحدود أو معروفا عنه الاعتراف أنه ارتكب كبيرة من الكبائر وتقدم لامرأة مؤمنة عفيفة طاهرة، فلا يجوز أن يقبلوه زوجا لها ويأثمون بذلك، وإذا قبلته هي أو رفضته فلا يلزمهم أن يزوجوه لعدم الكفاءة..إن حدث الزواج بالتراضي صح مع الإثم في ذلك.أما الحرية: فلأن الرسول-صلى الله عليه وسلم جعل بريرة لما أعتقت تختار نفسها إن شاءت أن تطلق من مغيث..من زوجها فاختارت نفسها..فدل ذلك على أن العبد ليس كفئا للحرة.وأما بالنسبة لليسار (الغنى يعني) والنسب والمهنة فلا دليل على صحة اعتبارها..*وقد زوج النبي-صلى الله عليه وسلم –مولاه زيد بن حارثة زوجه من ابنة عمته زينب بنت جحش أم المؤمنين بعد ذلك -رضي الله عنها- وهي الشريفة القرشية..*وزوج –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- جليبيا وهو فقير لابنة رجل من الأنصار*وزوج –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- من ليس عنده شيء..زوجه بما معه من القرآن.فهذا يدل على أن اليسار ليس بمعتبر..أن الغنى ليس بمعتبر.أما مثلا التناصح بالتقارب الاجتماعي فهذا أمر آخر..نحن ننصح بوجود تقارب اجتماعي حتى لا تقع كثير من الاختلافات في البيئات ونحو ذلك.. | |
|