عمر كمال مصطفى رفشاوي مشارك
الجنسية : مصر
مساهماتي : 25
نقاط : 132315
السٌّمعَة : 20
العمر : 27 العمل الترفيهي : الكمبيوتر .
المزاج : القران الكريم
بطاقة الشخصية العمل الترفيهي: (1/1)
| موضوع: تعلم معنا الاكسل خطوه بخطوه 2010-12-08, 9:14 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [color=Darkturquoise] [align=center]برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا و زدنا علماً اللهم انا نسألك علماً نافعاً و يقيناً صادقاً و لساناً ذاكراً و جسداً على البلاء صابراً اللهم يا معّــلم آدم علمنا و يا مفهّم سليمان فهمنا و يا مؤتي لقمانالحكمة آتنا الحكمة و فصل الخطاب ... اللهم افتح علينا فتوح العارفينبحكمتك و انشر علينا رحمتك و امنن علينا بالفهم و الحفظ ... اللهم آمين بسم الله الرحمن الرحيم ... ملاحظة : النسخة المستخدمة في الشرح هي xp و هي تشبه الى حد ما اصدار اوفيس 2000 الدرس الأول برنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ... Microsoft Excel يستخدم برنامج الاكسل للقيام بالعمليات الحسابية و الصيغ الرياضية. الاسم الافتراضي لملفات الاكسل هو Book1 ما لم تختر ان تغيره بنفسه و تختار إسماً آخر لملفك الذي تعمل عليه. يتكون برنامج الاكسل من مجموعات من الأسطر و الأعمدة و تنتج الخلية منتعامد الأعمدة columns و تقاطعها مع الأسطر Rows... مثلاً A2 هي الخليةالموجودة في العمود A و السطر الثاني و هكذا . كحال بقية برامج الاوفيس يحتوي برنامج الاكسل على من مجموعة من أشرطةالأدوات أو ال Toolbars و هذه الأشرطة تضمن الوصول السريع للأوامر. للوصول السريع الى نهاية ورقة العمل اضغط على السهم المتجه الى أسفل End + و كذلك للوصول الى اول سطر في ورقة العمل اضغط على السهم المتجه الى اعلى + End لإضافة ورقة عمل جديدة ( Sheet): نذهب الى ال sheets او اوراق العمل و نضغط بالزر الأيمن للفأرة و نختارinsert ستظهر لك نافذة اختر منها worksheet او ورقة عمل ثم اضغط موفق او Ok كما انك أضفت ورقة علم جديدة فإنك تستطيع بالتأكيد ان تغير اسم ورقة العملاو ال sheet التي اضفتها بالضغط عليا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر Renameو اكتب الاسم الذي ترغب به أو بمجرد النقر المزدوج عليها ستتمكن من تغييراسمها و اختيار اسم آخر لها. استخدام الصيغ الحسابية: تسلسل إنجاز العمليات الحسابية ( حسب الأولويات في برنامج الاكسل ) : 1. الأقواس ( من المهم وضع العمليات بين الأقواس حتى يفهم البرنامج أنها عملية منفصلة ) 2. الأس 3. الضرب و القسمة 4. الجمع و الطرح خطوات العمليات الحسابية: 1. نقف بالفأرة عند الخلية المراد إيجاد النتيجة بها. 2. نكتب علامة يساوي (=) 3. نكتب الخلية الأولى المراد جمعها 4. نكتب رمز العملية ( + أو - ) 5. نكتب الخلية الثانية المراد جمعها 6. نضغط على مفتاح ال Enter ·بعد القيام بالعملية الحسابية يمكننا ان نختار الخلية التي قمنا بعملالعملية الحسابية فيها و ننتظر حتى تظهر لنا علامة + على طرف الخلية و منثم نضغط بزر الفأرة و نسحب الجواب الى بقية الخلايا فتكون العملية قد نسختالى بقية الخلايا و تم حساب الجواب بشكل اتوماتيكي ... نصيحة جربوها أولاًعلى ملفات غير ملفات العمل و بعد اتقان هذه العملية يمكنكم تطبيقا علىبقية ملفاتكم. التحكم في حجم الخلايا: Highlight the whole table -> Format -> Column -> Inserting the width and Height And the same with Rows ·الترجمة ... للتحكم في حجم الخلايا نظلل أولاً الجدول ثم نذهب لقائمة Format او تنسيق، ثم نضغط على عمود او column ثم نختار العرض او width ومن ثم ندخل الرقمالمناسب لنا و لنفترض انه 16 و بالنسبة للأسطر يكون كذلك بالذهاب الى قائمة format ثم نختار سطر او Rowثم نختار Heightاو ارتفاع و من ثم ندخل الرقم الذي نحتاجه كأن يكون 18مثلاً. معلومة على السريع : · يكون امتداد ملف الوورد هو .doc و هو يرمز الى وثيقة او ملف (document) · يكون امتداد ملف الاكسل هو .xls و هو يرمز الى Microsoft Excel Workbook · في حالة اني قمت بتخزين ملف من ملفات الاكسل و نسيت اين خزنته اذهب الى start -> search -> ثم اكتب التالي *.xls و هذي هي لاحقة ملفات الاكسل و بهذه الطريقة سأتمكنمن اظهار كل ملفات الاكسل المخزنة على الحاسوب و هذا سيهل العثور علىالملف المطلوب. طرق استرجاع الملفات: 1. موقع خزن الملف ( المكان الذي قمت بتخزين الملف فيه ) مثلاً في My Document 2. نختار الملف من قائمة Start -> Document 3. نكتب اسم الملف كالتالي: Start -> Search أو الامتداد ( لاحقة الملفات ) ملفات الاكسل xls.* 4. من داخل البرنامج عن طريق : File -> Open إخفاء و إظهار و تغيير لون خطوط الشبكة ( الخطوط التي تظهر بين الخلايا في ملفات الاكسل ): لإظهار و الخفاء الخطوط الفاصلة بين الخلايا في الاكسل اتبع الأوامر التالية: Tools -> Options ستظهر لك نافذة اختر منها أمر View ازل علامة الصح من عند ال Gridlines ثم اضغط Ok ستلاحظ ان الخطوط اختفت. ثم كرر الخطوة السابقة ولكن عند Gridlines ضع علامة الصح ثم اختر لون للGridlines طبعاً لون غير اللون القياسي او ال Automatic و اضغط على Ok ولاحظ كيف تغير لون الخطوط الفاصلة بين الخلايا. الاكسل و دعم اتخاذ القرارات: سألني أحد الأخوة بخصوص دعم اتخاذ القرارات باستخدام الاكسل ... وللإجابةعلى هذا السؤال أقول ... انه من الصعب النظر إلى الإحصائيات و الجداولالطويلة في الاكسل وإظهار الفروق و المقارنات، و ذلك ليس حلاً عملياً فمنيمتلك الوقت للنظر الى تلك الجداول الطويلة و التي تتطلب الدقة في التعاملمعها و لذلك الرسوم البيانية هي من أسهل الطرق في إظهار الفروق في الجداولو عمل المقارنات و لذلك فهي تساعد كثيراً في دعم اتخاذ القرارات اعتماداَعلى دقتها و سهولة استعمالها. انظر الى ملف الاكسل باسم Melody انظر الى ورقة معلومات الرسم البيانيستجد ان الرسم البياني ( المخطط الدائري ) يوضح و بشكل كبير ان استرالياهي الأكثر من ناحية المبيعات في الربع الرابع و هذا يساعد في اتخاذالقرار، لأن الرسوم البيانية تختصر كثيراً من الجداول و المعلومات التخزين:File -> Save (file name.xls) عند ال file name اكتب السم الملف الذي تريد ان تخزن ملف الاكسل به. عند الحاجة لعمل نسخة احتياطية ... File -> Save as -> ثم نكتب اسم الملف الذي نريد ان نخزن الملف الذي نعمل به. انتهى الدرس الأول بحمد لله اللهم اني استودعك ما علمتني اياه فرده اليّ عند حاجتي اليه ... ========================================== الدرس الثاني ( اليوم الثاني ): اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا و زدنا علماً اللهم انا نسألك علماً نافعاً و يقيناً صادقاً و لساناً ذاكراً و جسداً على البلاء صابراً اللهم يا معّــلم آدم علمنا و يا مفهّم سليمان فهمنا و يا مؤتي لقمانالحكمة آتنا الحكمة و فصل الخطاب ... اللهم افتح علينا فتوح العارفينبحكمتك و انشر علينا رحمتك و امنن علينا بالفهم و الحفظ ... اللهم آمين ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي... بسم الله الرحمن الرحيم ... الدوال الجاهزة: يحتوي الاكسل على العديد من الدوال الجاهزة و هذه الدوال تساعد كثيراً فيالعمليات الحسابية، فهي أسهل من حساب كل خلية على حدة و إدراجها فيالعمليات الحسابية و إعادة إدخال رقم كل خلية كل مرة نحتاج فيها إلى حسابتلك الدوال و تلك المعادلات. بعض الدوال التي تستعمل بشكل مستمر في برنامج الاكسل: اسم الدالة الوظيفة الرقم Average = حساب المتوسط الحسابي لمجموعة من القيم Max = حساب أكبر قيمة ضمن مجموعة من القيم Min = حساب أقل قيمة ضمن مجموعة من القيم Sum = إيجاد المجموع الكلي لمجموعة من القيم انظر الى ورقة المصاريف كيفية الوصول إلى هذه الدوال ... اذهب الى قائمة Insert اختر الأمر Function و ستلاحظ وجود هذا الرمز على أيقونة (icon ( الأمر fx ستظهر لك نافذة فيها قسمين القسم الأول اسمه Function Name و القسم الثانياسمه Function Category لنفترض ان الدالة التي تريد استخدامها غير مدرجةفي القسم الأول Function Nameاذهب الى القائمة Function Category و اخترالأمر All و حينها ستظهر لك كل الدوال الموجودة في برنامج الاكسل و حينهاابحث عن الدالة التي تحتاج إليها. المراجع النسبية: هي الصيغ المنسوخة بحيث تتغير مراجع الخلايا و يقوم Excel بضبط المراجعتلقائياً ( في حالة عمل معادلة و نسخها الى بقية الخلايا عن طريق نسخالنتيجة ) انظر الى ورقة درجات الطلبة في ملف Melody و لاحظ المجموع العام للعملي والنظري ستلاحظ ان المجموع العم هو مجموع كل الخلايا في العملي و بمجردتحديد و جمع النتيجة بامكان Excel تكرار نفس العملية مع القسم النظري حيثيقوم تلقائيا بتغيير مراجع الخلايا و يوجد لك نتيجة الجمع بمجرد تحديدناتج القسم العملي و سحبه مع الضغط على زر الفأرة الأيسر الى القسم النظريفنجد ان الحسابات تصبح أكثر سهولة في برنامج Excel ... ان شاء الله يكونشرح النقطة هذه واضح. * عندما اسحب ناتج اول خلية الى بقية الخلايا لايجاد الناتج. المراجع المعاد: يظهر عندما تستند الصيغة الى الخلية التي تحتوي على هذه الصيغة و تظهر رسالة تحذيرية. مثال: انظر الى ورقة معلومات الرسم البياني عندما نحتاج الى ايجاد المجموعالكلي فيجب الانتباه الى الخلايا التي سأقوم بجمع مدخلاتها حتى اوجدالناتج في الخلية F6 فالخلايا التي سأقوم بجمعها هي =SUM(B6:E6) الموجودةبين القوسين و الرمز Sum يشير الى العملية التي قمت بها، و بمجرد ايجادناتج اول خلية في عمود المجموع، استطيع ان اظلل اول ناتج اوجدته و انتظران تظهر علامة + على طرف الخلية المضللة و من ثم اسحب الناتج الى بقيةالخلايا فيقوم Excel بحساب نتائج بقية الخلايا بشكل اتوماتيكي ... و هذايذكرنا بمصطلح المراجع النسبية، اما المرجع المعاد هو انك عندما تجمعنتائج الربع الأول و الربع الثاني و الربع الثالث و الربع الرابع فننتبهالى ان خلية المجموع ليست من ضمن عملية الجمع ... باختصار لا استطيع اناضيفها الى المجموع و من المفترض ان تكون للناتج و ليس احد مدخلات عمليةالجمع، فلو حدث ذلك فستظهر لك رسالة تحذيرية. بالعامّية ... لما احتاج احط الجواب في خلية معينة لازم أنتبه للمرجع مالها فأنتبه أنالخلية لازم ما تكون من ضمن الحساب ( العملية الحسابية ) لأني احتاج احطفيها ناتج العملية الحسابية... ان شاء الله وضحت الصورة. نسخ الجداول في الاكسل: في الاكسل مثل بقية برامج الاوفيس احتاج لعملية النسخ و اللصق، فلنسخ ايجدول، اقوم بتظلييل الجدول، و من ثم اختار الآمر copy أو نسخ ثم اذهب لأولخلية فارغة تحت الجدول مباشرة ثم اختار Paste او لصق فنجد ان الجدول انتقلكما هو و نسخ بكل سهولة دون الحاجة الى عد الأسطر و الأعمدة و لصق الجدولو يمكن تكرار هذه العملية تبعاً للحاجة. تجميد ال Window ( النافذة) في الاكسل: أحياناً تواجهنا مشكلة الجداول الطويلة في العمل، و خاصة في الاكسل،فأحيانا نحتاج الى عمود أو سطر العناوين الرئيسي لنعرف الى ما يرمز اليه،فهناك اختيار في الاكسل و هو تجميد النافذة لتتمكن من رؤية كل البينات معتجميد سطر او عمود العناوين ... انظر الى ورقة تجميد النافذة في ملف Melody اختر)ظلل) اول سطر بعد سطرالعنوان الأساسي المضلل باللون الأصفر، اذهب الى قائمة Window ثم اخترالأمر Freez Panes ثم انزل بالصفحة الى أسفل و انظر ماذا يحدث، ستتجمدالنافذة ( او بالأحرى ) السطر الأول و تستطيع بسهولة النظر الى بقيةالبيانات. لإلغاء الأمر اذهب الى قائمة Window ثم اختر الامر Unfreez Panes. خيارات الأمر Clear: احياناً تكون عندنا جداول لا نريد ان نخسرها و تنسيقها مناسب لاستخدامنالها بشكل يومي، فنحتاج اليها و لكن لا نرغب باعادة كتابتها و تنسيقهافهناك عدة اوامر في الاكسل ... انظر الى ورقة computer-center في ملفMelody ضلل الجدول بأكمله ثم اذهب الى قائمة Edit -> Clear -> Format ستلاحظ اختفاء تنسيق الجدول Edit -> Clear -> Content ستلاحظ اختفاء محتويات الجدول ( البيانات ) مع بقاء التنسيق الخاص به. Edit -> Clear -> All ستلاحظ اختفاء كل من المحتويات و التنسيق المراجع المطلقة: عند نسخ الصيغة من خلية إلى خلية أخرى يتم ضبط مراجع الخلية تلقائياً و فيمعظم الأحيان يكون هذا الضبط غير مرغوب فيه و لمنع ذلك عليك بكتابة الصيغباستخدام المراجع المطلقة. انظر الى ورقة القسم الأفريقي، لحساب العمولة نحتاج الى ضرب نسبة العمولةفي المجموع، كما قلنا إن اكسل يقوم بحساب الناتج بشكل أوتوماتيكي ( تلقائي) و لكن عند حساب العمولة سنجد صعبة ... لا بد من وجود مرجع مطلق و هيالخلية G3 ، لجعل هذه الخلية مطلقة لابد من إضافة علامة الدولار ... إنالله مع الصابرين ... لا تتعجلوا بإضافة علامة الدولار الآن. بعد حساب ناتج الخلية H9 اضغط ضغطة مزدوجة على ناتج الخلية المذكورة ثماضغط ضغطة مزدوجة على الخلية G3 سيظهر لك بالشكل التالي =G9*G3 اضغط علىالخلية G3 بشكل مزدوج ثم اضغط الزر F4 من لوحة المفاتيح فستضاف علامةالدولار بشكل تلقائي و في هذه الحالة أصبحت الخلية G3 خلية مطلقة و يمكنكسحب الناتج مع الضغط على زر الفأرة الأيسر و ستحسب لك نتائج بقية الخلايابشكل تلقائي . نقل أوراق العمل بين الملفات في الاكسل: يتطلب العمل على الاكسل منا فتح العديد من الملفات و في هذه الملفات قدتجد ورقة عمل واحدة فقط، فلماذا نزيد عدد الملفات بينما يحتوي الملفالواحد على ورقة واحدة فقط ؟؟؟؟ يمكننا الاكسل من نقل ورقة العمل من ملف الى ملف آخر و هذا النقل يضمن لنابقاء ورقة العمل الأصلية في الملف الموجودة فيه أصلاً و هذا حل مريحلمشاكل الملفات الكثيرة و التي تحتوي في الغالب على ورقة واحدة فقط. لنقل اوراق العمل Sheets من ملف الى آخر ... كيف يتم نقل ورقة العمل او ال sheet اذهب الى ورقة العمل ثم اضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر الأمرMove or Copy ستظهر لك نافذة فيها القسم الأول To Book و هنا تستطيع انتنقل الورقة الى الملف الذي ترغب به ... بشرط ان يكون مفتوح ( ان لا يكونمغلق ) ثم تنظر الى القسم الثاني من النافذة Before Sheet و تختار اي ورقةاذا كنت ترغب بذلك ... ثم ضع علامة صح عند Create a Copy و في هذه الحالةستنتقل لك ورقة العمل الى الملف المفتوح و تبقى لك نسخة منها في الملفالأصلي الذي كانت موجودة فيه. قد ننقل ورقة العمل مرتين الى نفس الملف ... في هذه الحالة سيعطيها الاكسلنفس الاسم و لكن رقم جديد، فاذا كان اسم الورقة درجات الطلبة و قمت بنسخهامرة أخرى الى نفس الملف فسيسميها الاكسل درجات الطلبة 1 مثلاً. تنسيق أوراق العمل: لتنسيق اوراق العمل في الاكسل نعتمد على عدد لا بأس به من الخيارات و كلذلك لتكون ورقة العمل أفضل تنسيقاً و مرتبة بحيث تستعملها بسهولة . من بين الخيارات ( دمج الخلايا ): لدمج الخلايا اختر اولاً الخليتين او الخلايا التي تحتاج الى دمجها ثماضغط على merge Cells هذا الاختيار متوفر على شريط ال Formatting في شريطالأدوات بجانب محاذات النص الى اليمين او الوسط او اليسار بجانبه تجدهغالباً على اليمين من ايقونة محاذاة النص الى اليمين. في هذه الحالة سيتم دمج الخلايا و ستبدو أجمل و اسهل في التعامل و ستكوناوسع من بقية الخلايا للكتابة فيها ( شكل الايقونة على شكل حرف a الصغيروسط مربع و على جانبه سهمين متجهين الى اليمين و الى اليسار). لتحديد النطاق ( مجموعة من الأعمدة و الأسطر ) يمكننا تحديد أول خلية علىاليمين في النطاق و ثم النضغط على Shift و الضغط على آخر خلية في آخر عمودارغب بتضليله و هكذا يتم تظليل كل النطاق و بسرعة دون الحاجة الى سحبالتظيل بين الخلايا. لتنسيق الخلية: اضغط على الخلية ثم اضغط بالزر الفأرة اليمين و اختر امر Format Cells هذاالأمر يوفر لك عدداً كبيراً من الخيارات، مثل التعامل مع الارقامNumbers ،و المحاذاةAlignment، و الخط Font و الاطارات Boarders و الأنماط Patternsو الحماية protection. بالنسبة للأرقام تستطيع ان تحدد الأصفار العشرية و تحدد نوع العملة و النسبة و الوقت و التارخ و غيرها .. بالنسبة للمحاذاة تستطيع ان تحدد اتجاه النص و موقع النص بالنسبة للخليةسواءاً كان بشكل افقي أو شكل عمودي، و تستطيع ان تجعل النص مائل بأي زاويةتختارها و غيرها من الأوامر ... بالنسبة للخط ...تستطيع ان تحدد نوع الخط و حجمه و لونه و معظم الخيارات المتعلقة بالخط. بالنسبة للإطارات ... تستطيع ان تحدد الخلية باطار و تختار سمكه و نوعه و لونه بالنسبة للأنماط ... تستطيع ان تلون الخلية او تضللها. بالنسبة للحماية ... سأتناولها بالشرح فيخا بعد بإذن الله تعالى. إدراج رسوم بيانية: لإدراج رسوم بيانية اختر الجزء الذي ترغب بعمل رسم بياني له، و ذلك بتضليله ثم اذهب الى قائمة Insert اختر الأمر Chart ثم ستظهر لك نافذة اختر شكل الرسم البياني الذي ترغب به ثم اضغط علىالتالي او Next ( ستلاحظ ان الاكسل يسير معك خطوة بخطوة في رسم الأشكالالبيانية ) سيوفر لك الاكسل في الخطوة التالية اعادة ادراج او تأكيداختيارك للأسطر او الأعمدة التي ترغب بانشاء رسم بياني لها، فاذا كنتمتأكداً من اختيارك فلا داعي للإعادة تحديد اختيارك للأسطر او الآعمدة واضغط على التالي او Next ثم في الخطوة التالية سيوفر لك الاكسل فرصة اضافة عنوان لرسمك البياني فيخانة Chart Title ثم ستجد ايضاً خانة فوق بعنوان legend هنا تستطيع انتحدد موقع مفتاح الرسم البياني ، و أيضاً ستجد فوق خانة Data Labels هناتستطيع التحكم بعدة خيارات مثل اظهار النسب المئوية و اظهار القيم علىالرسم البياني و العناوين ... غرها اذا كنت ترغب بذلك ثم اضغط على التاليأو Next في آخر خطوة سيسألك الاكسل اذا كنت ترغب بادراج الرسم البياني فينفس الورقة التي فيها البيانات التي تعمل عليها او ادراجها في ورقة منفصلة... طبعاً أنت تحدد ما تريده هنا ثم اضغط على النهاية او Finish. الخطوة الاولى: نضلل الجدول او الجزء الذي نرغب باجراء التخطيط البياني له. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة الثانية: اذهب الى قائمة insert ثم اختر الامر Chart [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة الثالثة: ستظهر لك هذه النافذة ... لاحظ الاشكال المتوفرة من الرسوم البيانية ... اختر الشكل الذي يعجبك و كذلك ستلاحظ على الشريط الازرق للنافذة وجود خطوات لإنشاء رسم بياني في الاكسل ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة الرابعة: اضغط على Next او التالي فتظهر لك هذه النافذة ... لاحظ المنطقة الملونةجزئياً باللون الاسود و الأبيض ... انها تشير الى مجال البيانات ( مصدرالبانات التي ترغب باجراء مخطط بياني لها ... ( Data Range) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة الخامسة: عند الضغط على next او التالي في الخطوة السابقة ستظهر لك هذه النافذة ...في المربع الابيض تستطيع ان تكتب اسم للمخطط البياني الذي تريد انشائه (في الاختيار الاول ---> لاحظ فوق اختيار Title) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة السادسة: عند الضغط و اختيار Legend تستطيع ان تحدد مكان مفتاح الرسم البياني ----> المفتاح الذي يشير الىمحتويات و الوان البيانات الممثلة في الرسم البياني ... كما تلاحظون اخترتان يكون على اليمين ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة السابعة: عند الضغط على ال Data labels ستظهر لك هذه النافذة و انظر جيداً الى الخيارات المتاحة ... تستطيع ان لا تظهر اي شيء او تظهر القيم فقط ... القيم التي يمثلها الرسم البياني كذلك تستطيع ان تظهر النسب المئوية للرسم البياني تستطيع ايضاً اظهار ال label او مفتاح الرسم البياني و الاختيار قبل الاخير يتعلق باظهار النسبة المئوية و مفتاح الرسم البياني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة الثامنة: بعد ان تضغط على التالي او next في الخطوة السابقة ستظهر لك هذه النافذةلتسألك عما اذا كنت تريد ان تظهر الرسم البياني في نفس ورقة العمل او انكتريد اظهارها منفصلة عنها في ورقة منفصلة ... قمت باختيار ان يهر الرسمالبياني في نفس ورقة العمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============================================== الخطوة التاسعة: هذا هو الشكل النهائي للرسم البياني مضمن في نفس ورقة العمل ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معلومات عن التخطيطات البيانية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما يمكنك استخدام ادوات الرسم Drawings للرسم و للتوضيح على الرسوم البيانية. انظر الى ورقة معلومات الرسم البياني لترى النتيجة. أوامر الطباعة: للمعاينة قبل الطباعة نتبع الأمر التالي: File > Print Preview سيتيح هذا الأمر التحكم بورقة العمل و حجم الطباعة و المحاذاة و التحكمبالهوامشMargins و كذلك يمكنك الضغط على اختيار Sheet فيمكنك تكرار سطرواحد او مجموعة من السطر أو عمود أو مجموعة من الأعمدة في الطباعة بدونتكرار طباعتها و تكرارها في كل صفحة، كذلك يمكنك الوصول الى نفس الأمر منقائمة View > Headers and Footers > Sheet >Rows to be repeated at top أنت اختار السطر الذي تحب تكراره في بداية كل صفحة و كذلك يمكنك تكرار عمود لتتكرر طباعته في بداية كل صفحة و بعد ذلك اضغط على Ok. أيضاً يمكن طباعة ورقة العمل التي اعمل عليها باختيار active sheet File > Print > يمكنك كذلك طباعة كل اوراق العمل الموجودة في الملف الذي تعمل عليه باختيار امر File > Print > Entire Workbook أمر Print Selected يمكنك من طباعة ما تقوم بتضليله فقط فرز المعلومات: أحياناً تكون عندنا مجموعات من الجداول الطويلة و التي لا يتسع الوقتلقرائتها او الحصول منها على النتائج المطلوبة و التي نحتاج حينها الى فرزمعلوماتها للوصول و بسرعة و سهولة الى المعلومات المطلوبة و لاختصار الوقت انظر الى ملف Melody ورقة فرز المعلومات، يمكنك الفرز على حسب الأسم الأول او اسم العائلة او البدل او غيره على حسب حاجتك للفرز. لفرز المعلومات اتبع الأمر التالي : Data > Sort سيتيح لك هذا الأمر الاختيار بين الترتيب التصاعدي و الترتيب التنازلي و كذلك الفرز على عدة مستويات. تصفية المعلومات : كما يمكنك فرز المعلومات يمكنك كذلك تصفية المعلومات حسب حاجتك للتصفية،فيمكنك إظهار سطور معينة على حسب حاجتك للمعلومات و تصفية المعلومات تضمنلك حجب المعلومات التي لا ترغب بإظهار خلال عملية التصفية، انظر الى ورقةتصفية 1 من ملف Melody. تستطيع ان تظهر الموظفين من بلد معين على حسب اسم العائلة ثم على حسب الاسم الأول. للقيام بعملية التصفية اتبع الأمر التالي : Data > Filter > AutoFilter للإلغاء العملية اتبع الأمر التالي: Data > Filter > Show All الشرح بالصور : - الخطوة الاولى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ======================== - الخطوة الثانية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ======================== الخطوة الثالثة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ======================== الخطوة الرابعة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ============== بعض الأوامر المهمة التي أحببت ان اوضحها لكم: يساوي = Equal لا يساوي = does not equal اكبر من = is greater than اكبر من او يساوي = to is greater than or equal اصغر من = is less than اصغر من او يساوي =to is less than or equal يبدأ ب = begins with >>> تستعمل مثلاً عندما نريد استخراج اسم من الجدول يبدأ بحرف معين لا يبدأ ب = dose not begin with >>> تستعمل لاستثناء اسم يبدأ بحرف معين ينتهي ب = ends with >>> تستعمل لاستخراج اسم ينتهي بحرف معين لا ينتهي ب = does not end with >>> تستعمل لاستثناء اسم ينتهي بحرف معين يحتوي على = contains لا يحتوي على = does not contain استخدام الجداول بعد عملية الفرز: يمكن فرز الجدول بعد تصفيته. في حالة تصفية جزء من الجدول مثلاً التصفية على حسب البلد و احتاج لجمعالمبلغ الإجمالي تكون الدالة الظاهرة في شريط الصيغ هي Subtotal و ليستSum لأن الدالة Sum تظهر في حالة الجمع التام لكل العمود أو كل السطر وليس جزء منه. كما يمكنك طباعة جزء من الجدول بعد إجراء عملية الفرز. إنشاء الأنماط Styles: في أحيان كثيرة عندما نعمل على الاكسل نحتاج لوقت لا بأس به حتى ننسقالملف و نختار الألوان المناسبة و نختار محاذاة النصوص، ثم نعود بعد فترةفنغير كل شيء و نعاود الكرة من جديد، اقول لكم لم تعد تلك مشكلة كبيرة فهيسهلة جداً مع الاكسل فأنت تستطيع ان تنشأ نمطاً معيناً و تطبقه على كلملفاتك و هذه الأنماط توفر الوقت و الجهد، و لكن كيف ننشء هذه الأنماطباستخدام الاكسل ؟ اولاً: يجب ان يكون الملف الذي ترغب بالعمل عليه جاهزاً. ثانياً: ظلل الأسطر او الأعمدة التي ترغب بانشاء أنماط لها. اتبع الامر التالي: Format > Style عند Style name اختر اسم النمط او قم انت بكتابته ( انت تحدده على حسب ما تريد ) ثم اضغط على زر modify ستظهر لك نافذة فيها عدة أقسام مثل Number, Alignment, Font, Borders, Patterns and Protection. اختر ما يعجبك من أشكال و خطوط و محاذاة للنصوص و غيرها ثم اضغط على زر Ok بعد ان انتهيت من انشاء هذا النمط ستتمكن من استخدامه و تطبيقه علىالجداول التي تعمل عليها بسهولة بالغة و بدون الحاجة الى التنسيق في كلمرة، كذلك ان طبقت انشاء هذا النمط على السطر الرئيسي في الجدول فإنكتستطيع ان تطبقه على العمود الرئيسي، انظر الى ملف Melody ورقة تقريرمبيعات القسم الأفريقي. بامكانكم تتبع الخطوات السابقة و النظر الى النمط الذي قمت بإنشائه. بامكانك ان تتبع الامر التالي لتطبيق النوذج الذي أنشأتهformat > Style من قائمة Style name اختر اسم النط الذي قمت بانشائه ثم اضغط على زر Ok. إنشاء القوالب Templates: من اهم الميزات التي تميز برنامج الاكسل هو إمكانية عمل قوالب جاهزةلاستخدمها كل مرة، بدل من اعادة استخدام نفس الملف كل مرة و اعادة مسحبياناته و الدخول في دامة عدم الترتيب، فالحل الأمثل هو انشاء قالبلاستخدامه كل مرة ترغب فيها باستخدام نموذج من الملف الذي تعمل عليه. للإنشاء قالب قم اولاَ بعمل الجدول الذي ترغب باستخدامه كقالب ، انظر الىقالب معلومات الطلبة، الذي أنشأته ليكون نموذجاً للقوالب، طبعاً يمكنكاضافة خلفية للقالب، عن طريق تتبع الامر التالي Format > Sheet > Background ثم اختر الخلفية التي ترغب بها، و اذاسحبت خطوط الشبكة فيكون شكل النوذج رائعاً و لا شك ... اعتذر عن عدم وضعخلفية في الملفات المرفقة و الا فلن اتمكن من وضع الدرس هذا ليكون متوفراًللجميع، لحذف الخلفي تتبع الامر السابق و اختر Delete Background لتخزين القالب اذهب تتبع الامر التالي File > save as عند نوع الملف اختر النوع النالي Template سيتم التخزين في مجلد القوالب ... مبروك اصبح لديك الآن قالب من تصميمك،بإمكانك استخدامه، لفتح القالب الذي قمت بانشائه، افتح برنامج الاكسل ثماذهب الى File > New ستجد لاقلاب الذي قمت بتصميمه محفوظ هناك للإيجاد قوالب جاهزة يمكنك تتبع الأمر التالي: Format > AutoFormat و اختر ما تحب من الأشكال. ===================================== الدرس الرابع ( اليوم الرابع ): اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا و زدنا علماً اللهم انا نسألك علماً نافعاً و يقيناً صادقاً و لساناً ذاكراً و جسداً على البلاء صابراً اللهم يا معّــلم آدم علمنا و يا مفهّم سليمان فهمنا و يا مؤتي لقمانالحكمة آتنا الحكمة و فصل الخطاب ... اللهم افتح علينا فتوح العارفينبحكمتك و انشر علينا رحمتك و امنن علينا بالفهم و الحفظ ... اللهم آمين ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي... بسم الله الرحمن الرحيم استخدام الأسماء في الاكسل: تسمية خلية في الاكسل: بناء صيغ متقدمة: الجزء التالي في غاية السهولة سهل جداً و يحتاج الى شيء من التركيز و الانتباه بسم الله أبدأ هذا الجزء الذي قمت بتأجيل شرحه استخدام الأسماء في الاكسل:ستتعرففي هذا الدرس على كيفية استخدام الأسماء في الاكسل بدلاً من مرجع الخلية وذلك يجعل الصيغ أكثر مرونة و فاعلية، و تسمية النطاق ( مجموعة من الخلايا) تسهل فهم مدلول الصيغ. كما نفترض عند وجودك بالصفحات البعيدة عن الصفحة الاولى و التي تحتوي علىالخلايا التي قمت بتسميتها و تريد استخدام هذه الخلايا في العملياتالحسابية او الرجوع السريع لها فانك تستطيع ان تختارها من مربع الاسم اوال Name Box انظر الى ملف ورقة عمل متعددة الصفحات. تسمية خلية في الاكسل: انظر إلى ورقة عمل متعددة الصفحات و بالتحديد الى ورقة عمل الشكولاتةتلاحظ وجود جدول يبين مبيعات إحدى الشركات العالمية المصنعة للشكولاتة، الصورة الأولى توضح الملف الذي سنقوم بالعمل عليه صورة رقم (1) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصورة الثانية ... انظر إلى العمولة في الخلية F6 و لاحظ فوق في شريطالصيغة كيف استعضنا باسم الخلية بدلاً من رقمها و هو F6 ، لاحظ وجود معدلالعمولة و قيمة الحصة في جدول مستقل على نفس الورقة، و قيم عمود الحوافزتستند على جدول الحوافز. صورة رقم (2) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لاختيار الأسماء ( أسماء الخلايا ) لابد من مراعاة بعض الشروط و هذه الشروط هي : صورة ... شروط اختيار السماء في الاكسل اختر معدل العمولة ( الخلية ( J3 و انظر الى الصورة التالية انظر الىالمستطيل الأبيض فوق ( مربع الاسم ) او صندوق الاسم بالإنجليزي Name Box... انظر الى الصورة التالية... صورة رقم (3) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اذهب الان الى قائمة Insert > Name كما هو موضح في الصورة صورة رقم (4) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صورة رقم (5) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قم بتسمية خلية الحصة بنفس الطريقة السابقة... كذلك قم بتسمية نطاق جدول الحوافز بالطريقة التي تفضلها قم بالتظليل كما في الصورة صورة رقم (6) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صورة رقم (7) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تتبع الأمر التالي Insert > Create ستظهر لك نافذة سيسألك الاكسل مفترضاً فيها إذا ما كنت استخدام العمودالواقع على اليمين كأسماء للبيانات في الصفوف المقابلة، اضغط على موافق أوOk هذه الخطوة ستظهر لك أسماء الأشخاص كل على حدة، ستلاحظ ذلك عند الضغط على مربع الاسم أو ال Name Box انظر الى النتيجة في الصورة التالية : لقد ظهرت اسماء الأشخاص الأربعة كل على حدة في مربع الاسم، فلو قمنا الآنبالضغط على اي اسم من مربع الاسم ستتحدد بياناته على ورقة العمل. صورة رقم (8) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و اذا قمنا بتتبع الامر التالي Insert > Name > Apply فستظهر لك هذه النافذة صورة رقم (9) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ارشادات للإختيار أسماء الخلايا في الاكسل انظر الى الصورة التالية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بناء صيغ متقدمة: في هذا الدرس لن اعود للكتاب كما فعلت في الدرس السابق، بل اعودد للملخص... افتح ملف ورقة عمل متعددة الصفحات، ثم اختر ورقة ملخص، ستلاحظ انهاملخص تقرير المبيعات لشهر يناير لثلاثة اشخاص هم ايوب و عبد العال و جلالو ستحلاحظ ان بقية اوراق العمل هي تقارير مبيعات كل شخص من الاشخاصالثلاثة، نعود لورقة عمل الملخص ، انظر الى الصورة التالية صورة رقم (10) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و للتوضيح فإنه يمكنك كتابة التالي في شريط الصيغة للقيام بالعمليات الحسابية: مثلاً العمليات التالية : الصورة التالية توضح الصياغة الصحيحة لكتابة العمليات الحسابية من عدة اوراق عمل في ملف واحد: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نلاحظ هنا بأن علامة التعجب و علامة النقطتين تشيران من أي ورقة عمل ايورقة عمل ( أوراق العمل التي استخدمت في اجراء العمليات الحسابية ) و يمكنتكرار هذه العملية ليس فقط في عملية الجمع انما في عملية ايجاد المتوسطالحسابي و ايجاد أكبر قيمة في الجدول و أقل قيمة. ان الصيغ المذكورة اعلاه تشير الى ان العمليات الحسابية تجمع بيانات كل من جلال و عبد العال و ايوب... ان الخلايا التالية C5 وD5 و E5 تشير الى الخلية ذاتها في كل ورقة و هذا عامل مهم لإنجاح العمليةالحسابية، حيث ان تغير مكان احدى الخلايا في احد الجداول سيغير ناتجالعملية الحسابية ... يمكن ملاحظة ذلك ملاحظات هامة عند القيام بهذه العملية: احرص على عم تحريك اماكن اوراق العمل و الا فإن ذلك سيتسبب في تغيير القيمالمدخلة في العملية الحسابية، باختصار لإجراء عملية الجمع مثلاً ضع علامة= في الخلية التي تريد ان توجد فيها الناتج ثم تنقل بين اوراق العمل او الSheets و قم بتحديد الخلية التي تريد ادخالها في العملية الحسابية ثم اضغطعلى Enter و سترى النتيجة استخدام التعليقات: احياناً نحتاج لشد الانتباه عند العمل على ملفات الاكسل و نحتاج لتركملاحظاتنا عليها، فقد يطلب منك رئيسك ترك مجموعة من الملاحظات بخصوصالملفات التي تعمل عليها و جميل ان تشده لتعلم و استخدام التقنيات الحديثةكما ان الأجمل ان تتعلمها انت و تعلم غيرك، الآن لترك ملاحظة على ملفاتالاكسل ظلل الخلية التي تريد ان تضيف اليها الملاحظة ثم تتبع الامر التالي Insert > Comment اكتب الملاحظة التي تريد تركها لمديرك كي يقرأها فقد، و انت غير موجود فلا داعي لترك الملاحظات المكتوبة على الورق. كما ان هناك اختيارات للتحكم بتلك الملاحظات من خلال الامر التالي Tools > Options > View لعرض التعليقات عند المرور عليها بالفأرة اختر الامر Comment Indecator only لعرض التعليقات دون المرور عليها بالفأرة و حتى تبقى بشكل واضح ( مهمة فيامور العمل العاجلة و الامور التي تتطلب اتخاذ قرار سريع ) Comment andIndecator. لعدم اظهار الملاحظات مطلقاً اتبع الامر التالي Tools > Options > View > None لحذف التعليقات ( الملاحظات )اتبع الامر التالي Edit > Clear > Comment نموذج للملاحظات على الاكسل لاحظ الصورة التالية و استخدام التعليق فيها ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عمليات التعبئة: احياناً تواجهنا مشكلة نسخ محتويات الخلايا في الاكسل، فقد تحتاج لكتابةرقم معين ( كمقدار العلاوة ل 500 شخص ) على طول الملف و في هذه الحالةأقول لك ... لا ترتبك و لا تخف فالأمر اسهل مما تتوقع ، الآن كيف تقومبتعبئة الخلايا، أولاً اكتب الرقم التي تريد أن تكتبه في بقيه الخلايا ثمقم بتظليل الخلايا التي ترغب بتعبئتها بالرقم المطلوب، لنفترض انك تريد انتكتب هذا الرقم في عمود فانك ستكتبه في اول خلية ثم ستقوم بتظليل بقيةالخلايا التي تريد ان تكتب فيها الرقم المطلوب ثم تتبع الامر التالي : Edit > Fill > Down و ذلك لأنك ستقوم بتعبئة عمود فستعبئه للأسفل وبهذه الطريقة ستكون قد خففت عن نفسك عبء تعبئة الخلايا و نسخ الأرقام ولصقها في كل خلية على حدة. في هذه الخطوة يمكنك ايضاً تعبئة الخلايا على اليمين و اليسار و فوق و تحتو كذلك يمكنك ان تختار الأمر Series و بهذه الطريقة ستحدد رقماً معيناًتتم التعبئة على أساسه. طريقة أخرى لتعبئة الخلايا : لنفترض انك تريد ان تنقل الرقم 100 الى عمود بالكامل، أولاً قم بكتابةالرقم الذي ترغب بنسخه الى بقيه الخلايا ثم ظلل الخلية التي تحتوي علىالرقم المطلوب ثم انتظر على تظهر لك علامة + باللون الأسوّد ثم اضغط علىزر الفأرة الأيسر و اسحب مع الضغط على زر الفأرة الأيسر و انسخ الرقمالمطلوب الى بقية الخلايا. لحماية بياناتك بكلمة سر في برنامج الاكسل: اتبع الامر التالي Tools > options > Security من الامر السابق ستتمكن من وضع كلمة سر لفتح الملف و كلمة سر للتعديل في الملف.
اللهم اني استودعك ما علمتني اياه فرده اليّ عند حاجتي اليه ... اللهم آمين اللهم اني أسألك ان تجعل عملي هذا خالصاً لوجهك الكريم ... اللهم آمين اللهم انفعني به و اجعله علماً ينتفع به و انفعني به في قبري ... اللهم آمين [b]ملخص دورة برنامج Microsoft Excel [/align] | |
|
| |
|