أعلن جهاز حماية المستهلك حالة الطوارئ وتكثيف حملات التوعية للمستهلكين فى جميع المحافظات ، والتصدي بقوة للممارسات غير المشروعة بالأسواق والتى تضر بحقوق المستهلكين خاصة فيما يتعلق بخدمات ما بعد البيع للأجهزة المعمرة ومراكز الصيانة ومراعاة شروط الأمان والسلامة فى السيارات طبقا للمعايير الدولية، ويدرس الجهاز فتح فروع له فى بعض المحافظات لضمان سرعة وصول خدمات الجهاز للمستهلكين.
أعلن ذلك المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة عقب تلقيه تقريرا من سعيد الألفي رئيس جهاز حماية المستهلك تضمن زيادة عدد الشكاوى التى تلقاها من المستهلكين والمتعلقة بأجهزة التكييف والأجهزة العمرة والكهربائية بنسبة 100% خلال الشهرين الماضيين حيث بلغت 345 مقابل 176 شكوى خلال نفس الشهرين من العام الماضي.
وأشار رشيد إلى أن الجهاز تمكن من حل الشكاوى المتعلقة بالسلع المعمرة بنسبة 92% والشكاوى المتعلقة بأجهزة التكييف بنسبة 89% .
وقال الألفي إن هناك طوارئ فى جهاز حماية المستهلك بعد الزيادة الكبيرة فى شكاوى الأجهزة المعمرة والكهربائية والتكييف وإنه فى إطار قيام الجهاز بتطبيق المعايير الدولية فيما يتعلق بالسيارات وفى إطار ما تقوم به شركات السيارات العالمية من الإعلان عن بعض العيوب فى بعض الطرازات ألزم جهاز حماية المستهلك شركة (إيجيبشيان أمريكان فورد) بإصلاح 246 سيارة على نفقة الشركة دون تحمل أصحابها من المستهلكين أية أعباء وتشمل طرازات (إكسبلورر ويند ستار ولنكولن) موديلات 1995 إلى 2002 وذلك بعد اكتشاف عيوب فى تلك الموديلات تتمثل فى تسرب زيت الفرامل.
وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم الاتفاق مع شركة (إيجيبشيان أمريكان فورد) وكيل سيارات فورد بمصر سحب السيارات الموجودة من هذه الطرازات والموديلات لإصلاح العيوب على نفقة الشركة وذلك عقب إعلان شركة فورد العالمية عن وجود عيوب فى بعض طرز السيارات الثلاث التى تنتجها الشركة ، مشددا على ضرورة تطبيق القواعد العالمية فى استدعاء السيارات المعيبة لإصلاحها على نفقة الشركة دون تحمل المستهلك أية أعباء.
وأشار الألفي إلى أن الشركة استجابت وبدأت فى سحب 33 سيارة من هذه الموديلات التى بها العيوب الفنية لإصلاحها على نفقة الشركة ، موضحا أن الشركة أفادت بأن إجمالي السيارات الأمريكية الصنع من جميع الموديلات التى لدى الشركة بيانات بها بلغ 697 سيارة وأن عدد السيارات من موديلات 1995 إلى 2002 حوالي 291 سيارة وأن إجمالي السيارات التى سيتم استدعاؤها لوجود هذه العيوب فيها 246 سيارة.
وأشاد بالتزام الشركة وسرعة تطبيقها القواعد والمعايير العالمية والتى نص عليها قانون حماية المستهلك فى سحب وإصلاح السيارات المعيبة ، مشيرا إلى أن تطبيق معايير استدعاء وإصلاح السيارات للمرة الثانية بالسوق المصرية خطوة مهمة تعزز منظومة حماية المستهلك من خلال ترسيخ المعايير التى تطبقها الدول المتقدمة فى هذا المجال.
وقال إن الجهاز يعطى أولوية للحلول الودية لهذه الشكاوى بما يضمن سرعة حصول المستهلك على حقوقه كاملة حيث تمكن من معالجة أكثر من 90% من إجمالي الشكاوى بشكل ودى وهو ما يعكس استجابة الشركات لقراراته فى نفس الوقت ، داعيا المستهلكين إلى الاتصال بالجهاز فى حالة وجود أية شكوى على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكتروني للجهاز ، مؤكدا أهمية وجود فاتورة عند الشكوى.
ومن جهته ، قال عمرو فهيم المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك إن شركة (إيجيبشيان أمريكان فورد) الوكيل المصري لسيارات فورد أكدت فى ردها على رسالة الجهاز بشأن الجدول الزمني للانتهاء من عملية استدعاء باقي السيارات المعيبة وعددها 213 سيارة والانتهاء من ذلك خلال 60 يوما ، مضيفا أنه تم تكليف لجنة السيارات بالجهاز بمتابعة عمليات السحب والإصلاح.