مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتــــدي الــرفــشـــــة

منتـــدى الـــرفـــشـــة يـرحــب بكـــم
 
الرئيسيةالـرفــــشــــةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم في منتدي الرفشة بجميع عائلاتها ( السراطنيه _ الحماليه _ العماريه _ القاضي _ الغوانم _ العمارات )             منتدي الرفشة منتدي بلدي

لا تنس أن الله سبحانه و تعالى رقيب على ما تكتبه
المواضيع الأخيرة
» نسب قبيلة هوارة( اخوكم عاطف الهوارى )
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2014-12-22, 11:55 am من طرف علاء الجبالي 25

» نعم كان هناك بشر علي الارض قبل(ادم عليه السلام)وان سيدنا ادم ليس ابو البشر
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2014-12-21, 4:08 pm من طرف علاء الجبالي 25

» حصرياً - الإصدار الأخير من عملاق مونتاج الصور والفيديو Photodex ProShow 4.5.2929
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-10-21, 3:04 am من طرف مجنون الشمال

» كن دائما على حذر
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-04-23, 11:46 pm من طرف زائر

» أنآقـــه اللسآن
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-04-04, 2:39 pm من طرف noha fawzy

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-04-01, 12:14 pm من طرف noha fawzy

» أفضل شيء عند الشباب والبنات..
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-03-31, 9:46 am من طرف noha fawzy

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-03-30, 7:48 am من طرف noha fawzy

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-03-25, 9:51 am من طرف noha fawzy

» كثير من العظماء رحلوا
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-03-13, 11:24 pm من طرف أ د / ناجح عمران

» https://www.facebook.com/FrashtAbwalwly
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» فراشة ابو الولى بعزبة البوصه
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» كيف تعرف المراه الخاينه
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2012-12-28, 12:15 am من طرف محمد العطيه

» الرفشة تفتقد رمزا من رموزها ( المستشار \ محمد عويس ) نسألكم الدعاء
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2012-12-10, 10:59 pm من طرف محمدأبوالولى

» هل قادرين علي العودة والانطلاق بقرية الرفشة لأفضل الاماكن ؟
طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2012-12-03, 8:34 pm من طرف علاء مهران

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رفشاوي
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
احمد جمال مهران
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
سيف المنشاوى
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
ابو فهد البرغوتى
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
محمدأبوالولى
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
اشرف الغانمي
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
اشرف جمال
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
الكابتن بسام
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
الماجيك
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
محمود مهران
طريقة تصحيص التلاوة Vote_rcapطريقة تصحيص التلاوة Voting_barطريقة تصحيص التلاوة Vote_lcap 
الساعة الان

 

 طريقة تصحيص التلاوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشير
رفشاوي ذهبي
رفشاوي ذهبي
avatar


طريقة تصحيص التلاوة 7dor1010
ذكر

السمك

مساهماتي : 43

نقاط : 131834

السٌّمعَة : 20

العمر : 52
العمل الترفيهي : القراءة

المزاج : عال العال والحمد لله


طريقة تصحيص التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تصحيص التلاوة   طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2010-07-23, 10:02 am







بسم الله الرحمن الرحيم



طرق تصحيح التلاوة





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

يسلك بعض المعلمين في حصة التلاوة منهجاً متميزاً في الرد على أخطاء الطلاب أثناء التلاوة وذلك بالنظر إلى المسبب لهذه الأخطاء ، وإذا اتفقنا على أن الأسباب متعددة ومتنوعة فإن من الصواب تعدد وتنوع طرق تصحيح التلاوة بتنوع وتعدد الأسباب الموقعة في الخطأ وإليك التوضيح والبيان لطرق تصحيح التلاوة :

1- تهجي الكلمة مع التشكيل:
فتقرأ الكلمة حرفاً حرفاً ما عدا الحرف الساكن فيقرأ مع الحرف الذي قبله وذلك في حالات:
أ- توالي حركة الضم ثم مجئ حركة الفتح مثل قوله تعالى: ( إنا لننصُُُُرُ رُسُلَنا) فتقطع هكذا ( رُ)
( سُ) (لَ) ( َنا).
ب- إذا كانت الكلمة طويلة تتجاوز سبعة أحرف مثل قوله تعالى: ( فسيكفيكهم الله )
ج- إذا كان الخطأ بسبب جهل الطالب بالشدة وكيفية قراءتها مثل قوله تعالى (فالمقسمات ) فإنها تقطع حرفاً حرفاً ويتم فك الشدة إلى حرفين.
د- إذا كان سبب الخطأ توالي حرفين متماثلين أو أكثر مثل قوله تعالى: ( أتعدانني ).

2- سبق الطلاب بالقراءة الخاصة والمركزة :

والمراد بالقراءة الخاصة والمركزة أن تفرد الكلمة بالقراءة مع التكرار ولفت الانتباه وذلك في حالتين:
أ- كون الكلمة مفردة جديدة على الطالب لم تطرق سمعه من قبل مثل قوله تعالى: (لو تزيلوا)
ب- إذا كان في وسط الكلمة همزة فإن علاج الخطأ هنا أن يسبق المعلم تلاميذه بالتركيز عليها في القراءة مثل قوله تعالى:( أثاثاً ورءيا)

3- كتابة الكلمة مرتين :

مرة بالقراءة الصحيحة وأخرى بالقراءة الخاطئة وعمل المقارنة بينهما وذلك في حالتين :
أ- إذا كان سبب الخطأ أن الطالب أطال الحركة فأتى بحرف من جنسها مثل قوله تعالى " إنَ لدينا " فيطيل فتحة النون الأولى فيأتي بالألف هكذا " إنَا "
ب - إذا كان الخطأ بسب كون الكلمة مبنية للمجهول فيقرأها الطالب للمعلوم فتكتب على السبورة بالوجهين ويقارن بينهما مثل قوله تعالى " وكذلك زُين لفرعون سوء عمله وصُدََََََّ عن السبيل "
وقد يستفيد المعلم في المقارنة بمثل قوله تعالى :
(فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون )

4- المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى :
وذلك في حالات منها:
أ- عندما يتحد الرسم ويختلف الشكل مثل قوله تعالى " ليتخذ بعضهم بعضا سخريا" مع قوله فاتخذتموهم سخريا" ومن المقارنة هنا بيان الفرق في التشكيل وفي المعنى ."
ب- تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف في آية واحدة مثل قوله تعالى " فمنكم من يبخلْ ومن يبخلُ فإنما يبخلُ عن نفسه "و من المقارنة هنا بيان الفرق في الإعراب.
ج _ إذا كانت الكلمة منتهية بمد متصل منصوب منون مثل " وأنزل من السماء ماءً" فنقارن بينها وبين الكلمة المنتهية بمد متصل منصوب غير منون مثل قوله " وعلم آدم الأسماءَ " فالأول يبدل التنوين بألف ويمد مداً طبيعياً والثاني يوقف عليه بالقطع فتقرأ الهمزة بالسكون .

5- بيان صفة الحرف أو مـخـرجه الصحيح:
وذلك في الحروف المتقاربة في الصفات أو المخارج مثل:
أ -حرف الذال حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى ( ظاء) مثل قوله تعالى:
" إن عذاب ربك كان محذوراً"
ب- حرف التاء حرف مرقق والخطأ يكون في تفخيمه فينقلب إلى ( طاء) مثل قوله تعالى:
" يامريم اقنتي "
ج- حرف الثاء لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف السين مثل قوله تعالى " وما تلبثوا بها"
د- حرف الذال لابد من إخراج اللسان عند النطق به والذين لايخرجون اللسان معه يقلبونه إلى حرف الزاي مثل قوله تعالى " إلاما ذكيتم"

6- التركيز في الرد على موضع الخطأ :
وذلك إذا جاء اسم منون وبعده كلمة مبدوءة بهمزة وصل مثل قوله تعالى: (خبيثةٍ اجتثت ) فهنا التقى ساكنان وهما التنوين والجيم فيجب تحريك التنوين - الذي هو عبارة عن نون ساكنة - بالكسر فنقتصر في الرد أولا على هذين الحرفين (( نِجْ )) وتردد أكثر من مرة ثم تقرأ الكلمتان بالوصل (خبيثة اجتثت )

7- بيان القاعدة في القراءة :

وذلك في همزات الوصل متى تقرأ بالفتح؟ ومتى تقرأ بالكسر؟ ومتى تقرأ بالضم ؟

8- بيان المراد باصطلاحات الضبط :

وذلك عند وقوع الخطأ بسببها مثل الصفر المستدير والصفر المستطيل والحروف الصغيرة كالواو والياء والألف.

9- الإتيان بوزن الكلمة :

وذلك للتمرين على نطق الكلمة الصعبة وذلك مثل قوله (برءاؤا) فيؤتى بوزنها فعلاء ثم أمثلة عليه مثل حكماء شعراء عقلاء برءاؤا وهكذا

10- توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف :

وهذا إنما يكون في حالة اعتماد الطالب على سمعه لا على بصره وذلك في الحالات التالية:
أ- طلاب المرحلة الأولية .
ب- من وصل في دراسته للمراحل العليا وهو لا يحسن القراءة .
ج _ من كان فاقدا لبصره .
فلا بد عند تعليم هؤلاء من توضيح النطق وتبيين الحروف حتى لايأتي بحرف مكان حرف
مثل قوله تعالى (ومن شر النفاثات ) قد يقرؤها بعضهم( ومن شر النفاذات )
ومثل قوله تعالى (ماعندكم ينفد ) قد يقرؤها بعضهم (ماعندكم ينفذ)

11- المناقشة :
والمراد بها مناقشة الطالب بعد خطئه في التلاوة حتى يتبين له خطؤه ولكن ليحذر المعلم من المناقشة التي فيها إلحاح وإحراج للطالب بل يقرب له الجواب وذلك بإعطائه الأسئلة بشكل متدرج فمثلاً عندما يخطئ الطالب في قوله تعالى (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم ) فينطق حرف السين بالضم فتتم المناقشة كما يلي :
أ- أعد القراءة .
ب- أعد القراءة وانتبه للكلمة التي بعد كلمة المؤمنين
ج – ما الحركة التي على السين
د –اقرأ حرف السين بالفتح ثم اقرأ حرف السين بالضم
هـ - أيهما أصح بالضم أم بالفتح ؟
و – أقرأ الآية



هام
ما شاء الله تبارك الله
( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الساهر
رفشاوي اسطورة
رفشاوي اسطورة
احمد الساهر


الجنسية : مصر

طريقة تصحيص التلاوة Untitl10
طريقة تصحيص التلاوة Biko3110
ذكر

السمك

مساهماتي : 149

نقاط : 134927

السٌّمعَة : 0

العمر : 34
العمل الترفيهي : شاعر

المزاج : رايق علي طول


بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
طريقة تصحيص التلاوة Left_bar_bleue1/1طريقة تصحيص التلاوة Empty_bar_bleue  (1/1)

طريقة تصحيص التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد الي المشير    طريقة تصحيص التلاوة Icon_minitime2010-08-03, 12:45 am

مشكوووووووووور والله يا استاذ محمد وربنا يزيدك
ونتمني منك المزيد



اخوك احمد الساهر :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrafasha.yoo7.com/forum.htm
 
طريقة تصحيص التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة عمل الكفتة
» طريقة نومك
» ما هي طريقة عمل الملوخية
» طريقة عمل البيتزا هت
» طريقة عمل قمر الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة :: القسم الاسلامي :: التاريخ الاسلامي والقصص الاسلامية-
انتقل الى: