مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتــــدي الــرفــشـــــة

منتـــدى الـــرفـــشـــة يـرحــب بكـــم
 
الرئيسيةالـرفــــشــــةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم في منتدي الرفشة بجميع عائلاتها ( السراطنيه _ الحماليه _ العماريه _ القاضي _ الغوانم _ العمارات )             منتدي الرفشة منتدي بلدي

لا تنس أن الله سبحانه و تعالى رقيب على ما تكتبه
المواضيع الأخيرة
» نسب قبيلة هوارة( اخوكم عاطف الهوارى )
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2014-12-22, 11:55 am من طرف علاء الجبالي 25

» نعم كان هناك بشر علي الارض قبل(ادم عليه السلام)وان سيدنا ادم ليس ابو البشر
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2014-12-21, 4:08 pm من طرف علاء الجبالي 25

» حصرياً - الإصدار الأخير من عملاق مونتاج الصور والفيديو Photodex ProShow 4.5.2929
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-10-21, 3:04 am من طرف مجنون الشمال

» كن دائما على حذر
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-04-23, 11:46 pm من طرف زائر

» أنآقـــه اللسآن
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-04-04, 2:39 pm من طرف noha fawzy

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-04-01, 12:14 pm من طرف noha fawzy

» أفضل شيء عند الشباب والبنات..
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-03-31, 9:46 am من طرف noha fawzy

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-03-30, 7:48 am من طرف noha fawzy

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-03-25, 9:51 am من طرف noha fawzy

» كثير من العظماء رحلوا
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-03-13, 11:24 pm من طرف أ د / ناجح عمران

» https://www.facebook.com/FrashtAbwalwly
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» فراشة ابو الولى بعزبة البوصه
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» كيف تعرف المراه الخاينه
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2012-12-28, 12:15 am من طرف محمد العطيه

» الرفشة تفتقد رمزا من رموزها ( المستشار \ محمد عويس ) نسألكم الدعاء
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2012-12-10, 10:59 pm من طرف محمدأبوالولى

» هل قادرين علي العودة والانطلاق بقرية الرفشة لأفضل الاماكن ؟
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2012-12-03, 8:34 pm من طرف علاء مهران

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رفشاوي
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
احمد جمال مهران
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
سيف المنشاوى
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
ابو فهد البرغوتى
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
محمدأبوالولى
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
اشرف الغانمي
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
اشرف جمال
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
الكابتن بسام
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
الماجيك
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
محمود مهران
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_rcapتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Voting_barتابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vote_lcap 
الساعة الان

 

 تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الماجيك
رفشاوي دائم الابداع
رفشاوي دائم الابداع
الماجيك


الجنسية : مصر

تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني 14480810
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Vlz18910

ذكر

الاسد

مساهماتي : 721

نقاط : 142728

السٌّمعَة : 20

العمر : 42

بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Left_bar_bleue1/1تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Empty_bar_bleue  (1/1)

تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني   تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2010-11-09, 3:09 am

تابع
فأما التوحيد العلمي [ توحيد الأسماء والصفات '> فمداره على إثبات

صفات الكمال ، وعلى نفي التشبيه ، والمثال ، والتنزيه عن العيوب والنقائص وقد على هذا شيئان :

أ- مجمل ب- مفصل .
I-أما المجمل فإثبات الحمد لله سبحانه .
II-واما المفصل فذكر صفة (الإلهية ، والربوبية ، والرحمة ، والملك) وعلى هذه الأربعة مدار الأسماء والصفات .

ولهذا كان الحمد كله لله حمداً لا يحصيه سواه لكمال صفاته وكثرتها . ولأجل هذا لا يحصى أحدٌ خلقه ثناءً عليه لما له من صفات لإكمال ونعوت الجلال التي لا يحصيها سواه . كما قال صلى الله عليه وسلم ((اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أُحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)) فهذه دلالة على توحيد الأسماء والصفات .

·وأما دلالة الأسماء الخمسة عليها (أي على الأسماء والصفات) وهي : (الله ، والرب ، والرحمن ، والرحيم ، والملك) فمبني على أصلين :
الأصل الأول : أسماء الرب تبارك وتعالى دالة على صفات كماله فهي مشتقة من الصفات . فهي أسماء وهي أوصاف وبذلك كانت حُسنى إذ لو كانت ألفاظاً لا معاني فيها لم تكن حُسنى ، ولا كانت دالة على مدح ولا كمال . ولساغ وقوع أسماء الانتقام ، والغضب في مكان الرحمة والإحسان ، وبالعكس فيقال : اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر إنك أنت المنتقم . واللهم أعطني فإنك أنت الضار المانع ، ونحو ذلك وتعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً .

ونفي معاني الأسماء الحُسنى من أعظم الإلحاد فيها قال تعالى ) وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون( ولأنها ولو لم تدل على معاني وأوصاف لم يجز أن يخبر عنها بمصادرها ويوصف بها . لكن الله أخبر عن نفسه بمصادرها وأثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم . كقوله تعالى ) إن الله هو الرازق ذو القوة المتين ( فَعُلِمَ أن (القوى) من أسمائه ومعناه الموصوف بالقوة . وكذلك قوله تعالى ) فلله العزة جميعاً ( فالعزيز من له العزة ، فلو لا ثبوت القوة والعزة لم يسم قوياً ، ولا عزيز وكذلك قوله تعالى ) أنزله بعلمه ( وأجمع المسلمون أنه لو حلف بحياة الله ، أو سمعه ، أو بصره ، أو قوته أو عزته ، أو عظمته انعقدت يمينه وكانت مكفرة لأن هذه صفات كماله التي أشتقت منها أسماؤه .
وأيضاً لو لم تكن اسماؤه مشتملة على معانٍ وصفات لم يُسغ أن يخبر عنه بأفعالها . فلا يقال يسمع ، ويرى ، ويعلم ، ويقدر ، ويريد ، فإن ثبوت أحكام الصفات فرع من ثبوتها فإذا انتقى أصل الصفة استحال ثبوتها حكمها .. فنفي معاني أسمائه سبحانه من أعظم الإلحاد فيها والإلحاد فيها أنواع هذا أحدها .

الأصل الثاني : الاسم من أسمائه تبارك وتعالى كما يدل على الذات والصفة التي اشتق منها بالمطابقة ؛ فإنه يدل عليه دلالتين أُخرَيَين بالتضمن واللزوم . فيدل على الصفة بمفردها بالتضمن ، وكذلك على الذات المجردة عن الصفة ، ويدل على الصفة الأخرى باللزوم . فإن اسم (السميع) يدل على ذات الرب وسمعه بالمطابقة .
·إذ تقرر هذان الأصلان فاسم (الله) دال على جميع الأٍسماء الحسنى والصفات العليا بالدلالات الثلاث (المطابقة ، والتضمن ، واللزوم) .

فإنه دال على إلهيته المتضمنة لثبوت صفات الإلهية له ، مع نفي أضدادها عنه . وصفات الإلهية – يعني أن الله الإله الحق وحده لا شريك له – وهي صفات الكمال المنـزه عن التشبيه والتمثيل ، وعن العيوب والنقائص ولهذا يضيف الله تعالى سائر الأسماء الحسنى إلى هذا الاسم العظيم كقوله تعالى ) ولله الأسماء الحُسنى ( ويقال (الرحمن ، والرحيم ، والقدوس ، والسلام ، والعزيز ، والحكيم) من أسماء الله ولا يقال: الله من أسماء الرحمن ولا من أسماء العزيز . ونحو ذلك.
فَعُلِمَ أن أسمه (الله) مستلزم لجميع معاني الأسماء الحسنى ، دال عليها بالإجمال ، والأسماء الحسنى تفصيل ، وتبيين لصفات الإلهية التي اشتق منها اسم (الله) واسم (الله) دال على كونه مألوه معبوداً ،تألهه الخلائق محبةً ، وعظيماً ، خضوعاً وفزعاً إليه في الحوائج والنوائب ، وذلك مستلزم لكمال ربوبيته ورحمته ، المتضمن لكمال الملك والحمد .وإلهيته وربوبيته ، ورحمانيته ، وملكه ، مستلزم لجميع صفات كماله . إذ يستحيل ثبوت ذلك لمن ليس بحي ، ولا سميع ، ولا بصير ، ولا قادر ، ولا متكلم ، ولا فعَّال لما يريد ، ولا حكيم في أفعاله .

·وصفات الجلال والجمال : أخص باسم (الله) .
·وصفات الفعل والقدرة ، والتفرد بالضر والنفع ، والعطاء والمنع ، ونفوذ المشيئة ، وكمال القوة ، وتدبير أمر الخليقة أخص باسم (الرب) .
·وصفات الإحسان ، والجود ، والبر ، والحنان ، والمنة ، والرأفة ، واللطف أخص باسم (الرحمن) .

وكرر إيذاناً بثبوت الوصف ، وحصول أثره ، وتعلقه بمتعلقاته . فالرحمن الذي الرحمة وصفه ، والرحيم : الراحم لعباده ولهذا يقول تعالى ) وكان بالمؤمنين رحيماً ( ولم يجئ رحمان بعباده ولا رحمان بالمؤمنين مع ما في اسم (الرحمن) الذي هو على وزن فعلان من سعة هذا الوصف وثبوت جميع معناه الموصوف به .. فبناء فعلان للسعة والشمول . ولهذا يقرن استواءه على العرش بهذا الاسم كقوله تعالى ) الرحمن على العرش استوى ( لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم كما قال تعالى ) ورحمتي وسعت كل شيء ( وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لما قضى الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده موضوع على العرش ((إن رحمتي تغلب غضبي)) وفي لفظ ((فهو عنده على العرش)) .
فالتأمل اختصاص هذا الكتاب بذكر الرحمة ووضعه عنده على العرش وطابق بين ذلك وبين قوله تعالى ) الرحمن على العرش استوى ( وقوله ) ثم استوى على العرش الرحمن فسْئَل به خبيراً ( ينفتح لك باب عظيم من معرفة الرب تبارك وتعالى إن لم يغلقه عنك التعطيل والتجهيم .

·وصفات العدل ، والبض والبسط ، والخفض والرفع ، والعطاء والمنع ، والإعزاز والإذلال ، والقهر والحكم ،ونحوه أخص باسم (الملك) وخصه بيوم الدين وهو الجزاء بالعدل لتفرده بالحكم فيه وحده ، ولأنه اليوم الحق ، وما قبله كساعة ، ولانه الغاية وأيام الدنيا مراحل إليه .
وفي ذكر هذه الأسماء بعد الحمد في قوله تعالى ) الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ( وإيقاع الحمد على مضمونها ومقتضاها ما يدل على أنه محمود في إلهيته ، محمود في ربوبيته ، محمود في رحمانيته ، محمود في ملكه ، وإنه إله محمود ، ورب محمود ، وملك محمود . فله بذلك جميع أقسام الكمال .

كما قال من هذا الاسم بمفرده ، وكمال من الآخر بمفرده وكمال من قاتران أحدهما بالآخر . مثال لذلك ) والله غني حميد ( ) والله عليم حكيم ( ) والله قدير والله غفور رحيم ( فالغنى صفات كمال والحمد كمال ، واقتران غناه بحمده كمال أيضاً . وقدرته كمال ، ومغفرته كمال ، واقتران القدرة بالمغفرة كمال ، وكذلك العفو بعد المقدرة ) إن الله كان عفواً قديراً ( .
فما كل من قدر عفا ، ولا كل من عفا يعفو عن قدرة ، ولك كل من علم يكون حليماً ، ولا كل حليم عالم في قرن شئ إلى شيءٍ أزين من حلم إلى علم ، ومن عفو إلى قدرة ، ومن ملك إلى حمد ، ومن عزة إلى رحمة ، ) وإن ربك لهو العزيز الرحيم ( .

وفي هذا أظهر دلالة على أسماء الرب تعالى مشتقة من أوصاف ومعانٍ قامت به ، وإن كل اسم يناسب ما ذكر معه واقتران به من فعله وأمره والله الموفق للصواب .
إذ قال السائل (اللهم إني أسألك) كأنه قال أدعو الله الذي له الأسماء الحسنى والصفات العُلى بأسمائه وصفاته . فأتي بالميم المؤذنة بالجمع في آخر هذا الاسم ، إيذاناً بسؤاله تعالى بأسمائه كلها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( ما أصاب عبداً هم ولا حزنٌ، فقال : اللهم إني عبدك ، أبن عبدك ،أبن أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك : أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري ، وجلاء حزني وذهاب همي وغمي إلا أذهب الله همه وغمه ، وأبدله مكانه فرحاً )) قالوا يا رسول الله أفلا نتعلمهن ؟ قال : ((بلى ، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن)) .

فالداعي مندوب أن يسأل الله تعالى بأسمائه وصفاته كما في الاسم الأعظم ((اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حيُّ يا قيوم))

والدعاء ثلاثة أقسام :
1-أن تسأل الله بأسمائه وصفاته .
2-أن تسأله بحاجتك وفقرك وذلك فتقول أنا العبد الفقير المسكين الذليل المستجير ونحو ذلك .
3-أن تسأل حاجتك ولا تذكر واحداً من الأمرين فالأول أكمل من الثاني والثاني أكمل من الثالث فإذا جمع الدعاء الأمور الثلاثة كان أكمل . وهذه عامة أدعية النبي صلى الله عليه وسلم .

فالدعاء الذي علمه صديق الله عنه ذكر الأقسام الثلاثة :
1-فإنه قال في أوله ((اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً)) وهذا حال السائل .
2-ثم قال : ((وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)) وهذا حال المسؤول .

ثم قال : ((فاغفر لي)) فذكر حاجته وختم الدعاء باسمين من الأسماء الحسنى تناسب المطلوب وتقتضيه ، ثم قال ابن القيم رحمه الله : وهذا القول الذي اخترناه قد جاء عن غير واحد من السلف . قال الحسن البصري : ((اللهم)) مجمع الدعاء وقال أبو رجاء العطاردي : إن الميم في قوله ((اللهم)) فيها تسعة وتسعون اسماً من أسماء الله تعالى . وقال النضر بن شميل : من قال : ((اللهم)) فقد دعا الله بجميع اسمائة.


المبحث الحادي عشر : أسماء الله وصفاته مختصة به واتفاق الأسماء لا يوجب تماثل المسميات
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : ((سمّى الله نفسه بأسماء وسمّى صفاته بأسماء فكانت تلك الأسماء مختصة به إذا أضيفت إليه لا يشركه فيها غيره ، وسمّى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم مضافة إليهم توافق تلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتخصيص ، ولم يلزم من اتفاق الاسمين تماثل مسماها واتحاده عند الإطلاق والتجريد عن الإضافة والتخصيص ، لا اتفاقهما ، ولا تماثل المسمى عند الإضافة والتخصيص ، فضلاً عن أن يتحد مسماهما فقد سمّى الله نفسه حيّا ، فقال : ) الله لا إله إلا هو الحيُّ القيوم ( وسمّى بعض عباده حيّا ، فقال : ) يخرج الحيَّ من الميت ويخرج الميت من الحيِّ ( وليس هذا الحي مثل هذا الحي ، لأن قوله ) الحي ( اسم الله مختص به ، وقولـــه ) ويخرج الحي من الميت ( اسم للحي المخلوق مختص به ، وإنما يتفقان إذا اطلقا وجُرداً عن التخصيص ، ولكن ليس للمطلق مسمّى موجود في الخارج ، ولكن العقل يفهم من المطلق قدرا مشتركاً بين المسميين ، وعند الاختصاص يقيد ذلك بما يتميز به الخالق عن المخلوق ، والمخلوق عن الخالق .
ولابد من هذا في جميع أسماء الله وصفاته ، يُفهم منها ما دل عليه الاسم بالمواطأة والاتفاق ، وما دل عليه بالإضافة والاختصاص المانعة من مشاركة المخلوق للخالق في شيء من خصائصه سبحانه وتعالى .

وكذلك سمّى الله نفسه عليماً حليماً ، وسمّى بعض عباده عليماً ، فقال : )وبشروه بغلام عليم ( يعني إسماعيل ، وليس العليم كالعليم ، ولا الحليم كالحليم .
وسمّى نفسه سميعاً بصيراً ، فقال : ) إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً ( وسمّى بعض خلقه سميعاً بصيراً فقال : ) إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً ( وليس السميع كالسميع ، ولا البصير كالبصير .
وسمّى نفسه بالرؤوف الرحيم ، فقال : ) إن الله بالنَّاس لرءوفٌ رَّحيمٌ ( وسمّي بعض عباده بالرءوف الرحيم فقال : ) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رَّحيم ( وليس الرءوف كالرءوف ، ولا الرحيم كالرحيم .
وسمّى نفسه بالملك ، فقال : ) الملك القُّدوسُ ( وسمّى بعض عباده بالملك ، فقال : ) وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً ( ) وقال الملك ائتوني به ( وليس الملك كالملك .
وسمّى نفسه بالمؤمن : فقال : ) المؤمن المهيمنُ ( وسمّى بعض عباده بالمؤمن ، فقال : ) أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون ( وليس المؤمن كالمؤمن.
وسمّى نفسه بالعزيز ، فقال : ) العزيز الجبار المتكبرُ ( وسمّى بعض عباده بالعزيز ، فقال : ) قالت امرأة العزيز ( وليس العزيز كالعزيز .
وسمّى نفسه الجبار المتكبر ، وسمّى بعض خلقه بالجبار المكتبر ، فقال : ) كذلك يطبع الله على قلب كل متكبر جبارٍ ( وليس الجبار كالجبار ، وليس المتكبر كالمتكبر .
ونظائر هذه متعددة .
وكذلك سمّى نفسه بأسماء ، وسمّى صفات عباده بنظرير ذلك ، فقال : )ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بمَا شاء ( وقال : ) أنزلناه بعلمه ( ، وقال : ) إن الله هو الرازق ذو القوَّة المتين ( وقال ) أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة ( .

وسمّى صفة المخلوق علماً وقوة ، فقال : ) وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ( وقال ) وفوق كل ذي علم عليم ( وقال : ) فرحوا بما عندهم من العلم ( وقال: ) الله الذي خلقكم من ضعفٍ ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ( وقال : ) ويزدكم قوة إلى قوتكم ( وقال : ) والسماء بنيناها بأيدٍ ( أي بقوة ، وقال : ) واذكر عبدنا داود ذا الأيدٍ ( أي ذا القوة ، وليس العليم كالعليم ، ولا القوة كالقوة .
وكذلك وصف نفسه بالمشيئة ، ووصف عبده بالمشيئة ، فقال : ) لمن شاء منكم أن يستقيم ، وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ( وقال : ) إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً ، وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليماً حكيماً ( .

وكذلك وصف نفسه بالإرادة ، ووصف عبده بالإرادة فقال : ) تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم ( .
ووصف نفسه بالمحبة ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود مهران
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
محمود مهران


الجنسية : مصر

تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني A2022110

تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني 2107qu10
ذكر

الثور

مساهماتي : 670

نقاط : 145348

السٌّمعَة : 23

العمر : 34
العمل الترفيهي : العمل على حل المشاكل

المزاج : كرة القدم


تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني   تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني Icon_minitime2010-11-10, 3:43 pm

الله ينور عليك يا سيف والله

ربنا يكرمك يا رب ويحفظك

شكرا ليك يا سيف وشكرا على مواضيعك الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع موضوع ماذا تعرف عن اسماء الله الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن أسماء الله الحسنة
» ماذا تعرف عن الحب؟
» ماذا تعرف عن.....الليبرالية
» ماذا تعرف عن المرأه
» ماذا تعرف عن الكوابيس - اسبابها , علاجها -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة :: القسم الاسلامي :: في حب الله-
انتقل الى: