مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
مرحبا بك زائرنا العزيز نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا في منتدي الرفشة ولاكن المهم والذي يهمنا ويشرفنا ان تسجل معنا وتكون واحدا من اسرتنا الجميلة ولك جزيل الشكر مع تحيات /ادارة المنتدي
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتــــدي الــرفــشـــــة

منتـــدى الـــرفـــشـــة يـرحــب بكـــم
 
الرئيسيةالـرفــــشــــةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بكم في منتدي الرفشة بجميع عائلاتها ( السراطنيه _ الحماليه _ العماريه _ القاضي _ الغوانم _ العمارات )             منتدي الرفشة منتدي بلدي

لا تنس أن الله سبحانه و تعالى رقيب على ما تكتبه
المواضيع الأخيرة
» نسب قبيلة هوارة( اخوكم عاطف الهوارى )
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2014-12-22, 11:55 am من طرف علاء الجبالي 25

» نعم كان هناك بشر علي الارض قبل(ادم عليه السلام)وان سيدنا ادم ليس ابو البشر
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2014-12-21, 4:08 pm من طرف علاء الجبالي 25

» حصرياً - الإصدار الأخير من عملاق مونتاج الصور والفيديو Photodex ProShow 4.5.2929
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-10-21, 3:04 am من طرف مجنون الشمال

» كن دائما على حذر
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-04-23, 11:46 pm من طرف زائر

» أنآقـــه اللسآن
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-04-04, 2:39 pm من طرف noha fawzy

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-04-01, 12:14 pm من طرف noha fawzy

» أفضل شيء عند الشباب والبنات..
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-03-31, 9:46 am من طرف noha fawzy

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-03-30, 7:48 am من طرف noha fawzy

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-03-25, 9:51 am من طرف noha fawzy

» كثير من العظماء رحلوا
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-03-13, 11:24 pm من طرف أ د / ناجح عمران

» https://www.facebook.com/FrashtAbwalwly
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» فراشة ابو الولى بعزبة البوصه
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2013-01-11, 12:08 am من طرف محمدأبوالولى

» كيف تعرف المراه الخاينه
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2012-12-28, 12:15 am من طرف محمد العطيه

» الرفشة تفتقد رمزا من رموزها ( المستشار \ محمد عويس ) نسألكم الدعاء
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2012-12-10, 10:59 pm من طرف محمدأبوالولى

» هل قادرين علي العودة والانطلاق بقرية الرفشة لأفضل الاماكن ؟
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2012-12-03, 8:34 pm من طرف علاء مهران

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رفشاوي
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
احمد جمال مهران
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
سيف المنشاوى
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
ابو فهد البرغوتى
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
محمدأبوالولى
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
اشرف الغانمي
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
اشرف جمال
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
الكابتن بسام
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
الماجيك
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
محمود مهران
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_rcapسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Voting_barسلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vote_lcap 
الساعة الان

 

 سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماجيك
رفشاوي دائم الابداع
رفشاوي دائم الابداع
الماجيك


الجنسية : مصر

سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) 14480810
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Vlz18910

ذكر

الاسد

مساهماتي : 721

نقاط : 142228

السٌّمعَة : 20

العمر : 42

بطاقة الشخصية
العمل الترفيهي:
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Left_bar_bleue1/1سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Empty_bar_bleue  (1/1)

سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون)   سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون) Icon_minitime2010-12-05, 7:36 pm

حديث قدسي

قَالَ أَنَسُ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ:

" لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم مِنْ مَسْجِدِ الْكَعْبَةِ، جَاءَهُ ثَلاثَةُ نَفَرٍ قَبْلَ أَنْ يُوحَى إِلَيْهِ وَهُوَ نَائِمٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، فَقَالَ أوَّلهُمْ: أَيُهُمْ هُوَ، فَقَالَ أَوْسَطُهُمْ: هُوَ خَيْرُهُمْ، فَقَالَ آخِرُهُم: خُذُوا خَيْرَهُمْ، فَكَانَتْ تِلْكَ اللَيْلَةَ فَلَمْ يَرَهُمْ حَتَى أَتَوْهُ لَيْلَةً أُخْرَى فِيمَا يَرَى قَلْبُهُ وَتَنَامُ عَيْنُهُ وَلا يَنَامُ قَلْبُهُ، وَكَذَلِكَ الأنبِيَاءُ تَنَامُ أَعْيُنُهُمْ وَلا تَنَامُ قُلُوبُهُمْ، فَلَمْ يُكَلِّمُوهُ حَتَى احْتَمَلُوهُ فَوَضَعُوهُ عِنْدَ بِئْرِ زَمْزَمَ، فَتَوَلاهُ مِنْهُمْ جِبْرِيلُ، فَشَقَّ جِبْرِيلُ مَا بَيْنَ نَحْرِهِ إِلَى لِبَتِهِ حَتَى فَرَغَ مِنْ صَدْرِهِ وَجَوْفِهِ، فَغَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ بِيَدِهِ حَتَى أَنْقَى جَوْفَهُ، ثُمَ أُتِيَ بِطِسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهِ تَوْرٌ مِنْ ذَهَبٍ مَحْشُوَّاً إِيمَاناً وَحِكْمَةً فَحَشَا بِهِ صَدْرَهُ وَلَغَادِيدَهُ، يَعْنِي عُرُوقَ حَلْقِهِ، ثُمَ أَطْبَقَهُ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء الدُنْيَا فَضَرَبَ بَاباً مِنْ أَبْوَابِهَا فَنَادَاهُ أَهْلُ السَمَاءِ: مَنْ هَذَا ؟ فَقَال:َ جِبْرِيلُ، قَالُوا: وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ: مَعِيَ مُحَمَدٌ، قَالَ: وَقَدْ بُعِثَ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالُوا: فَمَرْحَباً بِهِ وَأَهْلاً، فَيَسْتَبْشِرُ بِهِ أَهْلُ السَمَاءِ، لا يَعْلَمُ أَهْلُ السَّمَاء بِمَا يُرِيدُ اللَّه بِهِ فِي الأرْضِ حَتَى يُعْلِمَهُمْ، فَوَجَدَ فِي السَّمَاء الدُنْيَا آدَمَ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: هَذَا أَبُوكَ آدَمُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَرَدَّ عَلَيْهِ آدَمُ وَقَالَ: مَرْحَباً وَأَهْلاً بِابْنِي، نِعْمَ الإبْنُ أَنْتَ، فَإِذَا هُوَ فِي السَّمَاء الدُنْيَا بِنَهَرَيْنِ يَطَّرِدَانِ، فَقَالَ: مَا هَذَانِ النَهَرَانِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ: هَذَا النِيلُ وَالْفُرَاتُ عُنْصُرُهُمَا، ثُمَ مَضَى بِهِ فِي السَّمَاء فَإِذَا هُوَ بِنَهَرٍ آخَرَ عَلَيْهِ قَصْرٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدٍ، فَضَرَبَ يَدَهُ فَإِذَا هُوَ مِسْكٌ أَذْفَر، قَالَ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ: هَذَا الْكَوْثَرُ الَذِي خَبَّأَ لَكَ رَبُكَ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء الثَانِيَةِ، فَقَالَتْ الْمَلائِكَةُ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَتْ لَهُ الأولى: مَنْ هَذَا ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قَالُوا: وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ: مُحَمَدٌ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمَ، قَالُوا: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالُوا: مَرْحَباً بِهِ وَأَهْلاً، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء الثَالِثَةِ، وَقَالُوا لَهُ مِثْلَ مَا قَالَتْ الأولى وَالثَانِيَةُ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى الرَابِعَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء الْخَامِسَةِ، فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء السَادِسَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاء السَابِعَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، كُلُ سَمَاءٍ فِيهَا أَنْبِيَاءُ قَدْ سَمَّاهُمْ، فَأَوْعَيْتُ مِنْهُمْ إِدْرِيسَ فِي الثَانِيَةِ وَهَارُونَ فِي الرَابِعَةِ وَآخَرَ فِي الْخَامِسَةِ لَمْ أَحْفَظْ اسْمَهُ وَإِبْرَاهِيمَ فِي السَادِسَةِ وَمُوسَى فِي السَابِعَةِ بِتَفْضِيلِ كَلامِ اللَهِ، فَقَالَ مُوسَى: رَب لَمْ أَظُن أَنْ يُرْفَعَ عَلَيَ أَحَدٌ، ثُمَ عَلا بِهِ فَوْقَ ذَلِكَ بِمَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَهُ، حَتَى جَاءَ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى، وَدَنَا لِلْجَبَّارِ رَب الْعِزَةِ فَتَدَلَّى، حَتَى كَانَ مِنْهُ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى، فَأَوْحَى اللَّه فِيمَا أَوْحَى إِلَيْهِ خَمْسِينَ صَلاة عَلَى أُمَّتِكَ كُلَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، ثُمَ هَبَطَ حَتَى بَلَغَ مُوسَى، فَاحْتَبَسَهُ مُوسَى فَقَالَ: يَا مُحَمَدُ مَاذَا عَهِدَ إِلَيْكَ رَبُكَ ؟ قَالَ: عَهِدَ إليَّ خَمْسِينَ صَلاة كُلَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، قَالَ: إنَّ أُمَّتَكَ لا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ فَارْجِعْ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ رَبُكَ وَعَنْهُمْ، فَالْتَفَتَ النَبِيُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم إِلَى جِبْرِيلَ كَأَنَهُ يَسْتَشِيرُهُ فِي ذَلِكَ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ أَنْ نَعَمْ إِنْ شِئْتَ، فَعَلا بِهِ إِلَى الْجَبَّارِ، فَقَالَ وَهُوَ مَكَانَهُ: يا رَب خَفِّفْ عَنَّا، فإِنَّ أُمَّتِي لا تَسْتَطِيعُ هَذَا، فَوَضَعَ عَنْهُ عَشْرَ صَلَوَاتٍ، ثُمَ رَجَعَ إِلَى مُوسَى فَاحْتَبَسَهُ، فَلَمْ يَزَلْ يُرَدِّدُهُ مُوسَى إِلَى رَبِهِ حَتَى صَارَتْ إِلَى خَمْسِ صَلَوَاتٍ، ثُمَ احْتَبَسَهُ مُوسَى عِنْدَ الْخَمْسِ، فَقَالَ: يَا مُحَمَدُ وَاللَّه لَقَدْ رَاوَدْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَوْمِي عَلَى أَدْنَى مِنْ هَذَا فَضَعُفُوا فَتَرَكُوهُ، فَأُمَّتُكَ أَضْعَفُ أَجْسَاداً وَقُلُوباً وَأَبْدَاناً وَأَبْصَاراً وَأَسْمَاعاً، فَارْجِعْ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ رَبُكَ، كُلَ ذَلِكَ يَلْتَفِتُ النَبِيُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم إِلَى جِبْرِيلَ لِيُشِيرَ عَلَيْهِ وَلا يَكْرَهُ ذَلِكَ جِبْرِيلُ، فَرَفَعَهُ عِنْدَ الْخَامِسَةِ، فَقَالَ: يا رَب إنَّ أُمَّتِي ضُعَفَاءُ أَجْسَادُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ وَأَسْمَاعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَأَبْدَانُهُمْ فَخَفِّفْ عَنَّا، فَقَالَ الْجَبَّارُ: يَا مُحَمَدُ، قَالَ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: إِنَهُ لا يُبَدَّلُ الْقول لَدَيَ، كَمَا فَرَضْتُهُ عَلَيْكَ فِي أُمِ الْكِتَاب ِ، قَالَ: فَكُلُ حَسَنَةٍ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، فَهِيَ خَمْسُونَ فِي أُمِ الْكِتَابِ، وَهِيَ خَمْسٌ عَلَيْكَ، فَرَجَعَ إِلَى مُوسَى، فَقَالَ: كَيْفَ فَعَلْتَ ؟ فَقَالَ: خَفَّفَ عَنَّا، أَعْطَانَا بِكُلِ حَسَنَةٍ عَشْرَ أَمْثَالِهَا، قَالَ مُوسَى: قَدْ وَاللَّه رَاوَدْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ فَتَرَكُوهُ، ارْجِعْ إِلَى رَبِكَ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ أَيْضاً، قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: يَا مُوسَى قَدْ وَاللَّه اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِي مِمَا اخْتَلَفْتُ إِلَيْهِ، قَالَ: فَاهْبِطْ بِاسْمِ اللَهِ، قَالَ: وَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ فِي مَسْجِدِ الْحَرَامِ."

رواه البخاري.

شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:

قوله (ليلة أُسرِي برسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم من مسجد الكعبة، أنه جاء ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه) والنفر الثلاثة لم أقف على تسميتهم صريحاً، لكنهم من الملائكة.

وعن قوله "قبل أن يُوحَى إليه" أنكرها الخطابي وابن حزم وعبد الحق والقاضي عياض والنووي

وعبارة النووي:

وقع في رواية شريك - يعني هذه - أوهامٌ أنكرها العلماء:

أحدها: قوله " قبل أن يُوحَى إليه " وهو غلطٌ لم يوافق عليه، وأجمع العلماء أن فرض الصلاة كان ليلة الإسراء فكيف يكون قبل الوحي.

قوله (وهو نائم في المسجد الحرام) قد آكد هذا بقوله في آخر الحديث " فاستيقظ وهو في المسجد الحرام ".

قوله (فقَالَ أوَّلهم أيهم هو) فيه إشعار بأنه كان نائما بين جماعة أقلهم اثنان وقد جاء أنه كان نائما معه حينئذ حمزة بن عبد المطلب عمه وجعفر بن أبي طالب ابن عمه.

قوله (فلم يرهم) أي بعد ذلك (حتى أتوه ليلة أخرى) ولم يعين المدة التي بين المجيئين، فيُحمَل على أن المجيء الثاني كان بعد أن أُوحِيَ إليه وحينئذ وقع الإسراء والمعراج، وإذا كان بين المجيئين مدة فلا فرق في ذلك بين أن تكون تلك المدة ليلة واحدة أو ليالي كثيرة أو عدة سنين، وأما مَا ذكره بعض الشراح أنه كان بين الليلتين اللتين أتاه فيهما الملائكة سبع وقيل ثمان وقيل تسع وقيل عشر وقيل ثلاثة عشر فيُحمَل على إرادة السنين لا كما فهمه الشارح المذكور أنها ليال، وبذلك جزم ابن القيم في هذا الحديث نفسه، وأقوى مَا يُستَدَلُ به أن المعراج بعد البعثة قوله في هذا الحديث نفسه أن جبريل قَالَ لبواب السَّمَاء إذ قَالَ له: أبُعِثَ ؟ قال: نعم، فإنه ظاهر في أن المعراج كان بعد البعثة فيتعين مَا ذكرته من التأويل وأقله قوله فاستيقظ وهو عند المسجد الحرام، فإِنْ حُمِلَ على ظاهره جاز أن يكون نام بعد أن هبط من السَّمَاء فاستيقظ وهو عند المسجد الحرام، وجاز أن يُؤَوَل قوله استيقظ أي أفاق مما كان فيه، فإنه كان إذا أُوحِيَ إليه يستغرق فإذا انتهى رجع إلى حالته الأولى، فكُنِيَ عنه بالإستيقاظ.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (فاستبشر به أهل السماء) كأنهم كانوا أُعلِمُوا أنه سيُعرَج به فكانوا مترقبين لذلك.

قوله (لا يعلم أهل السَّمَاء بما يريد الله به في الأرض حتى يعلمهم) أي على لسان من شاء كجبريل.

قوله (فإذا هو في السَّمَاء الدنيا بنهرين يطردان) أي يجريان، وظاهر هذا يخالف حديث مالك بن صعصعة، فإِنَّ فيه بعد ذكر سدرة المنتهى " فإذا في أصلها أربعة أنهار " ويجمع بأن أصل نبعهما من تحت سدرة المنتهى ومقرهما في السَّمَاء الدنيا ومنها ينزلان إلى الأرض، ووقع هنا " النيل والفرات عنصرها " والعنصر بضم العين والصاد المهملتين بينهما نون ساكنة هو الأصل.

قوله (ثم مضى به في السَّمَاء الدنيا فإذا هو بنهر آخر عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد فضرب يده) أي في النهر (فإذا هو) أي طينه (مسك أذفر قَالَ مَا هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي خبأ) بفتح المعجمة والموحدة مهموز أي ادَّخر (لك ربك) وهذا مما يستشكل من رواية شريك فإِنَّ الكوثر في الجَنَّة والجَنَّة في السَّمَاء السابعة.

وعن قوله (وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله ) قَالَ الإمَامُ ابن حجر:

المشهور في الروايات أن الذي في السابعة هو إبراهيم، وأكد ذلك في حديث مالك بن صعصعة بأنه كان مُسنِدَاً ظهره إلى البيت المعمور، فمع التعدد لا إشكال، ومع الاتحاد فقد جمع بأن موسى كان في حالة العروج في السادسة وإبراهيم في السابعة على ظاهر حديث مالك بن صعصعة، وعند الهبوط كان موسى في السابعة لأنه لم يذكر في القصة أن إبراهيم كلَّمه في شيء مما يتعلَق بما فرض الله على أمته من الصلاة كما كلَمه موسى، والسَّمَاء السابعة هي أوَّل شيء انتهى إليه حالة الهبوط، فناسَبَ أن يكون موسى بها؛ لأنه هو الذي خاطبه في ذلك كما ثَبُت في جميع الروايات، ويُحتَمَل أن يكون لقي موسى في السادسة فأُصعِدَ معه إلى السابعة تفضيلاً له على غيره من أجل كلام الله تعالى، وظهرت فائدة ذلك في كلامه مع المصطفى فيما يتعلَق بأمر أمته في الصلاة، وقد أشار النووي إلى شيءٍ من ذلك، والعلم عند الله تعالى.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله حتى جاء سدرة المنتهى) كذا وقع في رواية شريك وهو مما خالف فيه غيره، فإِنَّ الجمهور على أن سدرة المنتهى في السابعة، وعند بعضهم في السادسة، ويحتمل أن يكون المراد بما تضمنته هذه الرواية من العلو البالغ لسدرة المنتهى صفة أعلاها.

وعن قوله (ودنا الجبار رب العزة فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى) قَالَ الخطابي: إن الذي وقع في هذه الرواية من نسبة التدلي للجبار عَزَّ وَجَلَّ مخالف لعامة السلف والعلماء وأهل التفسير من تقدَم منهم ومن تأخَر، قَالَ والذي قيل فيه ثلاثة أقوال:

أحدها: أنه دنا جبريل من محمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم فتدلى أي تَقَرَّبَ منه، وقيل هو على التقديم والتأخير: أي تدلى فلانا، لأن التدلي بسبب الدنو.

الثاني: تدلي له جبريل بعد الانتصاب والارتفاع حتى رآه متدليا كما رآه مرتفعا، وذلك من آيات الله حيث أقدره على أن يتدلى في الهواء من غير اعتماد على شيء ولا تمسك بشيء.

الثالث: دنا جبريل فتدلى محمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم ساجدا لربه تعالى شكرا على مَا أعطاه.
وقد نقل القرطبي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال:

المعنى دنا أمره وحكمه، وأصل التدلي النزول إلى الشيء حتى يقرب منه، قال: وقيل تدلى الرفرف لمحمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم حتى جلس عليه، ثم دنا محمد من ربه.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

عن قوله: " فأوحى إلى عبده مَا أوحى " نُقِلَ عن الحسن أن الضمير في عبده لجبريل، والتقدير: فأوحى الله إلى جبريل، وعن الفراء التقدير: فأوحى جبريل إلى عبد الله محمد مَا أوحى، وقد أزال العلماء إشكاله فقَالَ القاضي عياض في الشفاء: إضافة الدنو والقرب إلى الله تعالى أو من الله ليس دنو مكان ولا قرب زمان وإنما هو بالنسبة إلى النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم إبانة لعظيم منزلته وشريف رتبته، وبالنسبة إلى الله عَزَّ وَجَلَّ تأنيسٌ لنبيه وإكرامٌ له.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (ماذا عهد إليك ربك) أي أمرك أو أوصاك (قَالَ: عهد إلى خمسين صلاة) فيه حذف تقديره عهد إلى أن أصلي وآمر أمتي أن يصلوا خمسين صلاة.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا) الأجسام والأجساد سواء، والجسم والجسد جميع الشخص والأجسام أعم من الأبدان لأن البدن من الجسد مَا سوى الرأس والأطراف، وقيل البدن أعالي الجسد دون أسافله.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (عند الخامسة) هذا التنصيص على الخامسة على أنها الأخيرة يخالف رواية ثابت عن أنس أنه وضع عنه كل مرة خمسا وأن المراجعة كانت تسع مرات، والمحفوظ مَا تقدم أنه صَلَّى الله عليه وَسَلَّم قَالَ لموسى في الأخيرة استحييت من ربي، وهذا أصرح بأنه راجع في الأخيرة.

وقَالَ الإمَامُ ابن حجر:

قوله (قَالَ فاهبط باسم الله) ظاهر السياق أن موسى هو الذي قَالَ له ذلك لأنه ذكره عقب قوله صَلَّى الله عليه وَسَلَّم قد والله استحييت من ربي مما اختلف إليه، قال: فاهبط وليس كذلك، بل الذي قَالَ له فاهبط باسم الله هو جبريل، وبذلك جزم الداودي.

قوله (فاستيقظ وهو في المسجد الحرام) قَالَ القرطبي يحتمل أن يكون استيقاظا من نومة نامها بعد الإسراء لأن إسراءه لم يكن طول ليلته وإنما كان في بعضها، ويحتمل أن يكون المعنى أفقت مما كنت فيه مما خامر باطنه من مشاهدة الملأ الأعلى، لقوله تعالى (لقد رأى من آيات ربه الكبرى) فلم يرجع إلى حال بشريته صَلَّى الله عليه وَسَلَّم إلا وهو بالمسجد الحرام، وأما قوله في أوَّله " بينا أنا نائم " فمراده في أوَّل القصة وذلك أنه كان قد ابتدأ نومه فأتاه الملك فأيقظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة التاسعه والعشرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة الثانية والعشرون)
» سلسلة الاحاديث القدسية (الحلقة الثامنة والعشرون)
» سلسلة الاحاديث القدسية (الحلقة الرابعه والعشرون)
» سلسلة الاحاديث القدسية (الحلقة الخامسة والعشرون)
» سلسلة الاحاديث القدسية(الحلقة السادسة والعشرون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــــدي الــرفــشـــــة :: القسم الاسلامي :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: